أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل لقاح جدري القرود يقي من المرض؟

01:04 م الخميس 05 سبتمبر 2024
هل لقاح جدري القرود يقي من المرض؟

أرشيفية

كتب - محمد أمين

منذ إعلان منظمة الصحة العالمية أن فيروس جدري القرود حالة طواريء صحية، بعد انتشاره في غرب وجنوب أفريقيا، أصبح الكثير من الأشخاص حول العالم في حالة ذعر وهلع، خشية من تحوّل الفيروس لوباء عالمي مثل فيروس كورونا.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فعالية لقاح جدري القرود في الوقاية من الإصابة بالمرض.

اقرأ أيضًا: جدري القرود- هل الإصابة بالنوع المائي تحمي منه؟

مدى فعالية لقاح جدري القرود

في شأن هذا الصدد، قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، إن الأمصال توجد في الدول التي يظهر بها وبائيات، والدول التي لا يوجد بها وبائيات يتم تقييم الوضع وخطورته.

وأشار رئيس قسم المناعة والحساسية بمعهد المصل واللقاح في تصريحاته، إلى أن مصر لا تحتاج إلى لقاحات جدري القرود، مؤكدًا أن مصر لم تسجل أي حالة إصابة بجدري قرود حتى الآن.

وأضاف الدكتور أمجد الحداد، أنه حتى الآن جدري القرود انتشاره محدود ولا داعي لأخذ أي أمصال، فالمرض خطورته محدودة، لافتا إلى أن اللقاح يحمي من الإصابة بفيروس جدري القرود ويحد من انتشاره.

قد يهمك: متى تظهر أعراض جدري القرود؟- طبيب يجيب

أعراض جدري القرود

أوضح الحداد، أن ظهور أعراض جدري القرود، تكون من خلال الإصابة بالحمى وارتفاع شديد في درجات الحرارة أول 3 أيام بعد العدوى بالفيروس، ثم الشعور بألم شديد في العظام والمفاصل العظمية، ثم التهاب شديد في الغدد الليمفاوية، وأخيرًا الطفح الجلدي المميز، خصوصا على الوجه ثم كامل أجزاء الجسم.

وأضاف أن طرق انتقال جدري القرود من شخص مصاب به لشخص سليم تتطلب وجود تلامس جلدي، أو استخدام مستلزماته، والعدوى التنفسية نادرة جدا، وتتطلب الوجود لفترة لا تقل عن 4 لـ 6 ساعات في غرفة مغلقة مع الشخص المصاب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية