أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تعلن دليل إرشادي لتشخيص وعلاج جدري القرود

11:53 ص الأحد 18 أغسطس 2024
الصحة تعلن دليل إرشادي لتشخيص وعلاج جدري القرود

جدري القرود

كتب- أحمد كريم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع الطب الوقائي، الدليل الإرشادي للتعامل مع فيروس جدري القرود شاملًا تعريف الحالة والأعراض والعلاج وطرق الوقاية.

جدري القردة هو مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلى الإنسان من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن يظل انتشاره من إنسان إلى آخر محدود، ويتطلب الاختلاط الوثيق بالشخص المصاب.

وأوضحت الوزارة أن فترة الحضانة تتراوح بين 5 أيام و 21 يوماً، وفي أغلب الأحيان تكون من 6 إلى 13 يوماً.

وعرفت الوزارة الحالة المشتبهه فيها بأنها أي شخص في أي عمر ولديه طفح جلدي حويصلي غير معروف السبب مثل (جديري مائي - الهريس - الحزام الناري - عدوى الجلد البكتيرية - الطفح المصاحب لمرض مع وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

- ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38.

- تورم في الغدد الليمفاوية.

- صداع.

- آلام بالجسم أو العضلات.

- آلام بالظهر.

- ضعف عام.

تشخيص جدري القردة

يتم تشخيص جدري القردة عند اكتشاف الأجسام المضادة IgM الفيروس الأورثوبوكس خلال 4 إلى 5 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي. خلال اختبار(PCR) أو عمل مزرعة فيروسية من عينة من الإصابات الجلدية مثل الحويصلات.

علاج جدري القرود

علاج المرض يكون من خلال استخدام الأدوية التي تعالج الأعراض مع دعم الوظائف الحيوية للمريض وتقديم الرعاية الصحية الملائمة، وهناك مجموعة من الأدوية المضادة للفيروسات يتم دراستها حاليًا لعلاج حالات جدري القردة ومنها سيدوفوفير برينسيد وفوفير النيكوفيريمات الذي كان يستخدم في الماضي الحالات الجدري وتم إجازته في الاتحاد الأوروبي يناير ۲۰۲۲ ولكن لا تتوفر حتى الآن بيانات عن فعالية هذه العقارات في علاج الحالات البشرية.

ومع ذلك فقد أثبتت فعالية ضد فيروسات الجدري في الدراسات المختبرية والحيوانية، يتم دراسة مصل الجلوبيولين المناعي ليتم استخدامه في مرضى نقص المناعة عند تعرضهم للفيروس.

ووجهت وزارة الصحة عدد من التعليمات والتوصيات بالنسبة لعلاج الإصابة بجدري القردة حيث يكون علاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة التي تعاني من أعراض خفيفة إلى متوسطة، تعالج بالمنزل مع مراعاة الآتي:

يجب إعطاء مرضى جدري القردة علاجًا عرضيًا للأعراض الخفيفة مثل خافضات الحرارة للحمى والمسكنات للألم ويجب أن تبقى الإصابات الجلدية نظيفة.

الاهتمام بالتغذية الصحية، وشرب السوائل الدافئة.

وفي حالة حدوث مضاعفات يجب أن ينقل المريض إلى المستشفى.

يجب إرشاد المرضى حول علامات وأعراض المضاعفات التي تتطلب رعاية عاجلة، وعلى الرغم من أنه غير شائع، فقد يصاب مرضى جدري القردة بمضاعفات خطيرة تهدد الحياة.

كما يجب تجنب المضادات الحيوية إلا إذا كان هناك إصابة ثانوية بالبكتيريا الجلدي والتهابات الأنسجة الرخوة كالبكتريا السبحية أو العنقودية الذهبية.

كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

- الحد من التعامل مع الحيوانات المشتبه في حملها العدوى.

- الحفاظ على المسافات أثناء التعاملات اليومية لمسافة لا تقل عن متر.

- يجب تجنب المخالطة الجسدية اللصيقة للمصابين بعدوى جدري القردة، ولابد من ارتداء أدوات الوقاية الشخصية المناسبة عند الاعتناء بالمرضى.

- عزل الشخص المصاب سواء منزليًا أو بالمستشفى مع تغطية قروحه الجلدية، مع الحرص على تغطية الطفح بضمادة خفيفة أو بقطعة قماش وتجنب أي ملامسة لها.

- تجنب التعامل المباشر مع المرضى المحتمل أو المؤكد إصابتهم وعدم لمس التقرحات الجلدية أو بثور أوقشور الجلد.

- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون باستمرار في حال تلوثها، أو استخدام الكحول في حال عدم تلوثها ظاهريًا.

- تغطية الأنف والفم أثناء السعال أو العطس باستخدام منديل ورقي، ويتم التخلص منه بعد الاستخدام مباشرة، أو باستخدام أعلى الذراع وليس البدين.

- الحرص على التنظيف والتطهير المستمر للأسطح والأرضيات بالمنظفات والمطهرات.

قد يهمك: كيف ينتقل جدري القرود من شخص لآخر؟- إليك أعراضه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية