أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تتوفر لقاحات لجدري القرود في مصر؟

02:48 م الثلاثاء 20 أغسطس 2024
هل تتوفر لقاحات لجدري القرود في مصر؟

جدري القرود - أرشيفية

كتب - أحمد كريم

مع انتشار جدري القرود في عدد من الدول الأفريقية، منها الكونغو الديمقراطية و4 دول مجاورة، بسلالة أكثر خطورة، أعلنت وزارة الصحة في مصر رفع حالة التاهب القصوى في المنافذ لرصد أي حالات قد تكون مصابة بالجدري.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، أنه إلى الآن لم يتم رصد أي حالة مصابة بجدري القرود في مصر، ويتم مناظرة القادمين من الخارج من الدول الإفريقية لمنع دخول أي حالة وانتقال العدوى للآخرين.

وبشأن اللقاحات، قال إن في مصر توفر لقاحات لجدري القرود لكن هذه اللقاحات تخصص لفئات معينة منهم العاملين في المجال الطبي الذين يتعاملون مع الحالات المصابة بهذا الفيروس، ولا يمكن تعميم اللقاح على كل المواطنين، مثل كورونا.

اقرأ أيضًا: أعراض تنذرك بالإصابة بجدري القرود- احذرها

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن هناك ثلاثة لقاحات ضد جدري القردة، حيث أدت سنوات عديدة صرفت في البحث إلى تطوير لقاحات أحدث منها "الفيروس الحي المعدل للقاح أنقرة -ذرية الشمال البافاري (MVA-BN)، و LC16، و OrthopoxVac" للوقاية من جدري القردة، وينبغي النظر فقط في تطعيم الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى، على سبيل المثال مخالط مقرب لمصاب بجدري القردة، ولا ينصح حاليا بالتطعيم الشامل.

وتوصي منظمة الصحة العالمية حاليا بإتاحة اللقاحات للأشخاص الذين كانوا مخالطين مقربين لمصاب بجدري القردة، أو للأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعة معرضة بشدة لخطر التعرض لجدري القردة، وبعد أن يجري التطعيم يجب الاستمرار في توخي الحذر لتجنب الإصابة بجدري القردة ونقله، لأن تطوير المناعة بعد التطعيم يستغرق عدة أسابيع.

وتبشر النتائج الأولية التي أسفرت عنها عدة دراسات أجريت بشأن فعالية اللقاح بشكل جيد، مما يدل على توفير مستوى جيد من الحماية ضد جدري القردة بعد التطعيم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية