أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة- هذا ما يحدث لجسمك إذا لم تعالج نقص فيتامين B12

05:20 م الخميس 27 يونيو 2024
مضاعفات خطيرة- هذا ما يحدث لجسمك إذا لم تعالج نقص فيتامين B12

نقص فيتامين B12

الكونسلتو

يوصي الأطباء بعدم التهاون مع نقص فيتامين B12، لأن تركه بدون علاجه قد يؤدي إلى تفاقم أعراضه وتطورها لمضاعفات في غاية الخطورة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مضاعفات نقص فيتامين B12 بالجسم، وفقًا لموقع "WebMD".

مضاعفات نقص فيتامين B12

1- فقر الدم

يزداد خطر الإصابة بالأنيميا عند إهمال علاج نقص فيتامين B12، ويرجع السبب إلى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

2- أمراض القلب

إذا لم يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12، قد يتعرض المريض لخطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية، لأن انخفاض كريات الدم الحمراء تدفع القلب للعمل بجهدٍ أكبر.

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها- 5 علامات ليلية لنقص فيتامين B12

3- مشاكل الأعصاب

عندما ينقص فيتامين B12، يواجه الجسم صعوبة كبيرة في تكوين المايلين، وهي طبقة واقية تحيط بالأعصاب، مما يعرض الألياف العصبية للتلف.

4- الاضطرابات النفسية

يشكل نقص فيتامين B12 خطرًا كبيرًا على الصحة النفسية والعقلية، حيث يسبب تقلبات مزاجية شديدة، قد تتطور للإصابة بالاكتئاب أو القلق أو الأرق.

5- الضمور العقلي

ضعف الذاكرة من الأعراض الشائعة لانخفاض فيتامين B12، لذلك يرتفع خطر الإصابة بالخرف أو ألزهايمر، إذا لم يتم الإسراع في علاجه، نتيجة لزيادة مستويات الهوموسيستين في الجسم.

قد يهمك: احذر- علامة صباحية تدل على نقص فيتامين B12 بجسمك

6- سرطان المعدة

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة، لعدم امتلاكهم للعامل الداخلي، وهو عبارة عن مادة تساعد الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين B12 من الطعام.

7- العقم

هناك أدلة عملية تؤكد أن نقص فيتامين B12 قد يسبب العقم أو يقلل من فرص حدوث الإنجاب، نتيجة للآثار السلبية التي تتعرض لها الحيوانات المنوية نتيجة لانخفاضه.

قد يهمك أيضًا: أعراض نقص فيتامين B12 على الصحة الجنسية للرجال

8- هشاشة العظام

تصبح عظام الجسم أقل قوة عند انخفاض فيتامين B12 بالجسم، مما يزيد من خطر التعرض للكسور أو الإصابة بالهشاشة في الحالات الشديدة.

9- الانسداد الرئوي المزمن

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن ارتفاع مستويات الهوموسيستين المرتبطة بنقص فيتامين B12 بالجسم تؤدي إلى تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فيتامين B12 في الطعام؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية