أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السيدات أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال- حقيقة أم خرافة؟

02:53 م الجمعة 25 أكتوبر 2024

هشاشة العظام

كتب - صابر نجاح

تعتبر هشاشة العظام من ضمن المشكلات الصحية الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، وتصيب هشاشة العظام الرجال والنساء على حد سواء، وتؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، من بينها سهولة الإصابة بالكسور بمجرد القيام بأعمال بسيطة.

وفي هذا الصدد، يوضح "الكونسلتو"، حقيقة أن السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهشاشة العظام، وذلك حسبما ذكره الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من هذه الأعراض: تدل على الإصابة بهشاشة العظام

هشاشة العظام عند النساء

تعتبر السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عن الرجال، وذلك لأن عظام السيدات تكون كتلتها أقل من الرجال.

ورغم أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام مقارنة بالرجال، إلا أن هناك بعض الأسباب المشتركة بين الرجال والنساء والتي قد تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، ومن بينها عدم ممارسة الرياضة، وعدم تناول البيض واللبن، والسمك، وينتج عنها مشكلات كثيرة بالعظام منها الهشاشة.

قد يهمك: احذر- 7 أطعمة قد تصيبك بهشاشة العظام

ووفقًا لموقع "Health&human research"، ينصح الأطباء بالكشف المبكر على العظام وإجراء الفحوصات، بمجرد بلوغ سن الخمسين، خاصةً في حالة الأشخاص الذين أصيبوا بكسور سابقة في العظام، ويشدد الأطباء على ضرورة تناول المكملات الغذائية والكالسيوم تحت إشراف طبي، لأن التقدم في السن يؤدي إلى ضعف العظام والإصابة بالهشاشة.

تُسبب هشاشة العظام ضعف في عضلات الجسم، وتؤدي لضعف الروابط بين العظام، ويظهر ذلك بصورة أوضح عند القيام من الكرسي مثلًا، إذ يشعر الشخص غالبًا بآلام شديدة في المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية