أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يأكل مريض الكوليسترول في الشتاء؟

09:00 م الثلاثاء 16 يناير 2024
ماذا يأكل مريض الكوليسترول في الشتاء؟

اختبار الكوليسترول

الكونسلتو

يجب على مرضى الكوليسترول الانتباه جيدًا لنوع الطعام في فصل الشتاء، لأن هناك أطعمة شتوية تحسن صحتهم، وأخرى تجعلهم عرضة لأمراض القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأطعمة الشتوية المسموحة والممنوعة لمرضى الكوليسترول، وفقًا لموقعي "NDTV" و"Healthline".

أطعمة شتوية لخفض الكوليسترول

1- التفاح

يوفر التفاح حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على البكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، يساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL بالدم.

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن مادة البوليفينول المتوفرة في التفاح تساهم في تقليل خطر الإصابة بالتهاب وانسداد الشرايين، عن طريق منع أكسدة الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضًا: لخفض الكوليسترول- 5 فواكه شتوية تناولها يوميًا

2- المكسرات

تلعب المكسرات، مثل عين الجمل واللوز والفستق، دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم.

وتحتوي المكسرات أيضًا على الستيرول النباتي، الذي يمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول من الطعام، مما يقلل من مستوياته بالدم.

3- التوت

يتميز التوت باحتوائه على عناصر غذائية، تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول بالدم، مثل الأنثوسيانين والأحماض الفينولية والستيلبين والعفص والكاروتينات.

4- الموز

يعزز الموز من صحة القلب، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، فضلًا عن غناه بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، المعروفة بقدرتها على تقليل الكوليسترول الضار بالجسم.

قد يهمك: مشروبات شتوية تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

5- الرمان

مصدر غني بمضادات الأكسدة، التي تخفض الكوليسترول الضار بالدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

6- القرنبيط

يخفض القرنبيط مستويات الكوليسترول الضار بالدم، لاحتوائه على نسبة جيدة من الستيرول النباتي، كما يمد الجسم بعناصر غذائية أخرى في غاية الأهمية، مثل فيتامين سي والماغنسيوم وفيتامين ك.

قد يهمك أيضًا: احذر تناولها في الشتاء- 4 أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول

7- الأسماك الدهنية

تمتع الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، بقدرة كبيرة على خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، لغناها بأحماض أوميجا 3، أحد العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب.

8- الخضراوات الورقية

تساهم الخضراوات الورقية الداكنة في تقليل الكوليسترول الضار بالدم، بفضل محتواها العالي من اللوتين، الذي يمنع البروتين الدهني منخفض الكثافة من الالتصاق بجدران الشرايين.

اقرأ أيضًا: وداعًا لارتفاع الكوليسترول- قشر هذه الفواكه فعال في علاجه

أطعمة ممنوعة لمرضى الكوليسترول في الشتاء

1- المقليات

يحظر على مرضى الكوليسترول تناول الأطعمة المقلية، لاحتوائها على مستويات عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2- الوجبات السريعة

ترتفع مستويات الكوليسترول الضار بالدم بعد تناول الوجبات السريعة، لزيادة محتواها من الدهون المتحولة والمشبعة المضرة لصحة القلب والأوعية الدموية.

3- اللحوم المصنعة

يعتبر مرضى الكوليسترول من الفئات الممنوعة من تناول اللحوم المصنعة، مثل البسطرمة، لأنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، بسبب محتواها من الدهون المشبعة والأملاح.

4- الحلويات

كشفت الأبحاث أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند مرضى الكوليسترول يتضاعف عند تناول الكثير من الحلويات.

قد يهمك: احذرها.. عادات تزيد من الكوليسترول فى الدم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية