أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الغدة الكظرية تتحكم في ضغط الدم.. إليك أبرز المشكلات التي تصيبها

02:26 م الجمعة 07 مايو 2021
الغدة الكظرية تتحكم في ضغط الدم.. إليك أبرز المشكلات التي تصيبها

الغدة الكظرية

كتبت- ندى سامي:

تقع الغدد الكظرية أعلى الكلى مباشرة وهي مسؤولة عن إنتاج هرمون يسمى الكورتيزول، الذي يساعد في التحكم في مستويات ضغط الدم ومستويات السكر في الدم ويتم إطلاقه كجزء من استجابة الجسم للتوتر، تعتل الغدة الكظرية عندما لا يكون هناك ما يكفي من الكورتيزول في الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز المشكلات الصحية التي تصيب الغدة الكظرية وتأثيرها على الجسم، وفقًا لـ "Very well health".

  • أعراض اعتلال الغدة الكظرية

تعتل الغدة الكظرية نتيجة عدد من المشكلات التي قد تصيبها، ولكنها جميعها تسبب في أعراض متشابهة، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

-انخفاض ضغط الدم

- الغثيان

- التقيؤ

- نقص سكر الدم

- آلام في البطن

- ضعف

- غيبوبة

ما هي المشكلات الصحية التي تسبب اعتلال الغدة الكظرية؟

يمكن أن تحدث أزمة الغدة الكظرية بسبب عدد لا يحصى من الأسباب.

  • قصور الغدة الكظرية الأولي

يُعرف أيضًا بمرض أديسون وهو حالة يكون فيها نقص الكورتيزول في الجسم ناتجًا عن مشاكل في الغدد الكظرية نفسها، غالبًا ما يكون هناك نقص في هرمون الألدوستيرون وهو هرمون يساعد على توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم للتحكم في ضغط الدم، ونتيجة لذلك فإن غياب الألدوستيرون يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، نقص صوديوم الدم و فرط بوتاسيوم الدم، وهناك عدد من العوامل المسببة لذلك والتي تتمثل فيما يلي:

  • التهاب الغدة الكظرية المناعي الذاتي، السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الكظرية الأولي، يهاجم الجهاز المناعي الغدد الكظرية ويدمرها تدريجيًا.

- عدوى مثل السل والإيدز والعدوى الفطرية.

- السرطان الذي انتشر من أجزاء أخرى من الجسم إلى الغدد الكظرية.

- استئصال الغدة الكظرية الثنائي، وهي عملية جراحية يتم فيها استئصال الغدد الكظرية.

- تضخم الغدة الكظرية الخلقي، وهي حالة يعاني منها الشخص منذ الولادة حيث تكون قدرة الغدد الكظرية على إنتاج الهرمونات محدودة.

- اعتلال العصب الكظري، وهو اضطراب عصبي وراثي يصاحبه قصور الغدة الكظرية كأحد أعراضه الشائعة.

  • قصور الغدة الكظرية الثانوي

في هذه الحالة يوجد نقص في هرمون الكورتيزول في الجسم أيضًا، ولكنه ناتج عن مشكلة في الغدة النخامية بدلاً من ذلك، تنتج الغدة النخامية عادة هرمون (ACTH) الذي يحفز الغدد الكظرية لإفراز الكورتيزول، عادة لا تتأثر مستويات الألدوستيرون، يمكن أن يحدث قصور الغدة الكظرية الثانوي بسبب عدد من الحالات منها ما يلي:

  • ورم الغدة النخامية ونمو غير طبيعي للخلايا في الغدة النخامية

- متلازمة شيهان وهي حالة تتضرر فيها الغدة النخامية نتيجة فقدان الدم الشديد أثناء الولادة.

- إصابة الرأس يمكن أن تلحق الضرر بالغدة النخامية لأنها تقع في الدماغ

- الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية الأولي هم أكثر عرضة للإصابة بأزمة الغدة الكظرية من أولئك الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية الثانوي.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث في جسمك عند اضطراب الغدة الكظرية؟

  • نزيف الغدة الكظرية

نزيف الغدة الكظرية أمر غير شائع، ولم يتم التوصل لسبب حدوث ذلك، لكن الفرضية الطبية تربط حدوث ذلك عندما تتفاعل الغدة الكظرية مع الإجهاد الناجم عن حالات مثل الإنتان والحروق والصدمات واستخدام مضادات التخثر.

هناك نوعان من نزيف الغدة الكظرية، نزيف الغدة الكظرية أحادي الجانب يؤثر على غدة كظرية واحدة فقط ونزيف الغدة الكظرية الثنائي يصيب كلا الغدتين، فقط النوع الثنائي من النزف يؤدي إلى أزمة الغدة الكظرية.

في معظم الحالات عادة ما يكون هناك حدث لإثارة الأزمة، يمكن أن تؤدي أمراض الجهاز الهضمي إلى حدوث أزمة في الغدة الكظرية وكذلك يمكن للعدوى والإجهاد البدني والإجهاد الجراحي والإجهاد العاطفي والجفاف والحوادث القيام بذلك.

قد يهمك: فوائد متعددة لهرمون الكورتيزول الطبيعي.. إليك أعراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية