خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل الشوفان علاج فعال للإمساك؟

12:01 م الأربعاء 21 أبريل 2021
هل الشوفان علاج فعال للإمساك؟

الشوفان

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

الإمساك من أبرز مشكلات الجهاز الهضمي التي يعاني منها البعض وقد يسبب آثار جانبية متعددة حالة عدم علاجه، وتساهم بعض الأطعمة في التخلص من الإمساك، ومن بينها الشوفان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي مدى تأثير الشوفان في علاج الإمساك وفقًا لما ذكره موقع"livestrong".

هناك اختلاف شديد بين الدراسات حول دقيق الشوفان ومدى عمله على الإمساك حيث توضح إحداى الدراسات أنه يساعد في تخفيف الإمساك وأخرى أنه يزيد من الإمساك.

أكدت العديد من الدراسات أن دقيق الشوفان يساعد في الشغور بالراحة عند تناوله، وذلك من خلال الحفاظ على المسار الهضمي نشطًا بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ومستويات السكر، والحفاظ على وزن صحي.

كما يعتبر تناول نظام غذائي صحي غني بالألياف إحدى الطرق للحد من خطر الإصابة بالإمساك خاصة الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات وهذا النوع من الألياف يوجد أيضًا في الشوفان، وبالتالي يجعل البراز أكثر ليونة.

اقرأ أيضًا: حمية الشوفان لإنقاص الوزن.. هل تحميك من انتفاخ البطن؟

المزيد من الألياف يعني إمساك أقل

أوضحت الدراسات أن دقيق الشوفان يحتوي على نوعين من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان حيث أن الألياف القابلة للذوبان تربط البراز الرخو والألياف فير القابلة للذوبان تساعد في الحفاظ على حركة مرور البراز عبر الجهاز الهضمي.

على الرغم من أن النظام الغذائي الغني بالألياف يمكن أن يساعد في منع الإمساك إلا أنه إذا زادت كمية الألياف التي يتم تناولها بسرعة كبيرة مع عدم شرب الماء، فإن ذلك يتسبب في الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال.

لذلك نصح الأطباء بتناول الألياف مع شرب كمية كبيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميًا خاصة في حالة الرغبة في علاج الإمساك وأيضًا يساعد هذا النظام في الحفاظ على الجسم بالإضافة إلى ذلك يفضل عدم الإمساك بحركة الأمعاء والذهاب إلى الحمام كلما احتاج الشخص، وعادة ما يحتاج الشخص إلى الحمام بعد حوالي 15 :45 دقيقة من تناول الشوفان على الإفطار وشرب الماء، وفي حالة استمرار الإمساك يفضل استشارة الطبيب المختص لتناول العلاج المناسب.

قد يهمك: 5 أخطاء تجعل الشوفان يزيد وزنك بدلاً من خسارته

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية