أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الصداع وآلام الظهر معًا؟.. حالات مرضية مختلفة قد تكون السبب

03:26 م الجمعة 15 يناير 2021
تعاني من الصداع وآلام الظهر معًا؟.. حالات مرضية مختلفة قد تكون السبب

الصداع وآلام الظهر معًا

كتب - كريم حسن:

قد يعاني بعض الأشخاص أحيانًا من الإصابة بالصداع والشعور بآلام الظهر في نفس الوقت، ما يسبب فقدان القدرة على إتمام المهام اليومية، وما يصاحبه من إحساس شديد بالإزعاج، وقد تحدث تلك الحالة نتيجة مجموعة مختلفة من المشكلات المرضية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الإصابة بالصداع وآلام الظهر معًا، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أسباب الإصابة بالصداع وآلام الظهر معًا

يمكن أن تتسبب بعض الحالات المرضية في حدوث الصداع وآلام الظهر معًا، وتشمل:

1- التعرض للإصابات

أحيانًا، قد تسبب الإصابات مثل تلك التي تحدث في أثناء ممارسة الرياضة أو حادث سيارة أو السقوط، في حدوث الصداع وآلام الظهر معًا.

2- الأوضاع الجسدية الخاطئة

يمكن أن تؤدي الأوضاع الجسدية الخاطئة إلى إجهاد عضلات الرأس والرقبة والظهر، ويتسبب الثبات عليها في تطور كل من الصداع وآلام الظهر بمرور الوقت.

3- متلازمة ما قبل الحيض

تشير متلازمة ما قبل الدورة الشهرية إلى مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تحدث بين وقت الإباضة ووقت بدء الدورة الشهرية، ويعتبر الصداع وآلام الظهر أو البطن من الأعراض الشائعة للدورة الشهرية.

4- الحمل

يعد الصداع وآلام الظهر من الأسباب الشائعة لعدم الراحة أثناء الحمل، إضافة إلى بعض الأسباب الأخرى مثل الإمساك، وكثرة التبول، والغثيان، والتقيؤ.

5- الالتهابات

يمكن أن تسبب العدوى المختلفة الصداع وآلام الظهر معًا، ولعل أبرزها نزلات الأنفلونزا.

كما قد تنتج تلك الحالة المرضية عن التهاب السحايا، الذي يصيب الأنسجة المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، أو التهاب الدماغ الذي يصيب أنسجة المخ.

اقرأ أيضًا: تعاني من الصداع وآلام الظهر والرقبة؟.. هكذا تتخلص منها

6- الصداع النصفي

وهو حالة تنطوي على الصداع الشديد والخفقان، ويكون الألم عادة في جانب واحد فقط من الرأس، وتشير بعض الأدلة إلى أن الصداع النصفي وآلام أسفل الظهر يرتبطان ببعضهما البعض.

7- التهاب المفاصل

والذي يمكن أن يؤدي إلى الألم والتيبس، وعادة ما تزداد الأعراض سوءًا مع التقدم في العمر.

وحال حدوث التهاب المفاصل في الرقبة أو أعلى الظهر، قد يعاني المصاب من الصداع بالإضافة إلى آلام الظهر والرقبة.

8- متلازمة القولون العصبي

وهو اضطراب معدي معوي يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الإسهال والإمساك والتشنجات، ويمكن أن يؤثر أيضًا على مناطق أخرى من الجسم إلى جانب الجهاز الهضمي، ما يسبب أعراضًا مثل الصداع وآلام الظهر.

9- فيبروميالجيا

الألم العضلي الليفي هو مجموعة من الأعراض التي تشمل الألم الذي يمكن الشعور به في جميع أنحاء الجسم، والتعب الشديد، ومشكلات النوم، وقد تشمل أعراضه الصداع، ووخز في اليدين والقدمين، ومشكلات في الذاكرة.

10- مرض الكلى المتعدد الكيسات

وهي حالة وراثية تتطور فيها الأكياس غير السرطانية على الكلى أو داخلها، ويمكن أن يسبب ذلك صداعًا وألمًا في الظهر أو الجانب، وتشمل أعراضه ارتفاع ضغط الدم، ووجود دم في البول.

11- تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

يحدث عندما تضعف جدران أحد الشرايين في الدماغ وتبدأ في الانتفاخ، وإذا تمزق تمدد الأوعية الدموية، يمكن أن يكون مهددًا للحياة، وقد تشمل أعراضه صداع حاد مفاجئ، وتصلب أو ألم في الرقبة، والرؤية المزدوجة.

قد يهمك: منها ربط الشعر.. 4 أسباب غير متوقعة للإصابة بالصداع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية