أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 حبوب كاملة للسيطرة على السكري من النوع الثاني

12:46 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
5 حبوب كاملة للسيطرة على السكري من النوع الثاني

حبوب كاملة

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري، خاصة النوع الثاني، وبالتالي من الضروري أن يتم اتباع نظام غذائي صحي للسيطرة على نسب السكر في الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الحبوب الكاملة التي تساعد في السيطرة على نسب السكر في الدم، وفقًا لما ذكره موقع"Every day health".

حبوب كاملة للسيطرة على السكري

هناك أنواع من الحبوب الكاملة التي تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني والسيطرة على أعراضه، فهي أفضل من الحبوب المكررة، وتشمل ما يلي:

الأرز البني

أظهرت الأبحاث أن تناول الأرز الأبيض بانتظام كل أسبوع يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري، وبالتالي فمن الضروري تجنب تناول الأرز الأبيض واستبداله بالأرز البني، حيث أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النواع الثاني بنسبة 16%؜.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري النوع 1- أطعمة مفيدة يجب تناولها

البرغل

تلعب الحبوب الكاملة دورًا هامًا في النظام الغذائي لمرض السكري عند تناولها بدلًا من الكربوهيدرات البسيطة والمكررة، حيث أن البرغل مصدر جيد للألياف، لذلك يفضل تناوله بانتظام.

الشوفان

توضح الأبحاث أن الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف، وبالتالي فإن تناوله يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، والأفضل تناوله في وجبة الإفطار حيث أن نصف كوب من الشوفان يحتوي على ١٤ جرامًا من الكربوهيدرات، و2.5 جرام من الألياف، وبالتالي فهو يقلل من مستويات الجلوكوز الصائم والكوليسترول عند مرضى السكري.

الكينوا

على الرغم من أن الكينوا من الأطعمة التي تصنف أحيانًا على أنها حبوب كاملة، ولكنها في الواقع بذور مغذية جدًا وغنية بالبروتين والألياف حيث يحتوي كوب واحد من الكينوا على 39 جرامًا من الكربوهيدرات و5 جرامات من الألياف و8 جرامات من البروتين وبالتالي فهي تساعد على الشعور بالشبع.

قد يهمك: ما النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري؟

الشعير

الشعير مفيد بشكل كبير للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، حيث يحتوي كوب واحد منه على 6 جرامات من الألياف أي 21%؜ من احتياجات الأشخاص اليومية، و44 جرامًا من الكربوهيدرات، كما أنه من الأفضل تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على شعير، حيث يساعد ذلك على تحسين التمثيل الغذائي وحساسية الأنسولين والتحكم في شهية الشخص وأيضًا التحكم في نسبة السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية