أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول الكاكا يؤثرعلى الضغط - حقيقة أم خرافة؟

01:12 م السبت 19 أكتوبر 2024
تناول الكاكا يؤثرعلى الضغط - حقيقة أم خرافة؟

فوائد الكاكا

كتب - محمد عماد

تتميز الكاكا بغناها بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، والتي تلعب دورًا هامًا في تحسين صحة القلب والشرايين، ومن أبرز تأثيراتها هو تأثيرها على مستويات ضغط الدم.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" تأثير ثمرة الكاكا على ضغط الدم في الجسم، وفقًا لموقع "webmd".

هل الكاكا تؤثر على مستويات ضغط الدم

تحتوي الكاكا على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن أساسي يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يساهم في تقليل الضغط على جدران الشرايين، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وتناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الكاكا، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يُعد من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

إلى جانب البوتاسيوم، تحتوي فاكهة الكاكا على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والبوليفينولات، التي تلعب دورًا في حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن الالتهابات أو الأكسدة، وهذه المركبات تسهم في تعزيز مرونة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يساعد في الحفاظ على ضغط دم طبيعي.

اقرأ أيضًا: مليانة بكتيريا خطيرة- إليك أضرار البيتزا المجمدة

وتتميز الكاكا بأنها منخفضة الصوديوم، وهو ما يعد أمرًا مهمًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث إن تناول كميات كبيرة من الصوديوم يمكن أن يرفع مستويات الضغط بشكل كبير.

في المجمل، إدراج فاكهة الكاكا في النظام الغذائي قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يسعون إلى السيطرة على ضغط الدم أو الوقاية من ارتفاعه، وذلك بفضل ما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

إلى جانب ذلك، توفر فاكهة الكاكا العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ومنها:

1. صحة القلب

يساهم الكاكا في الحفاظ على صحة الشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، عبارة عن تضييق الشرايين نتيجة تراكم الدهون، يمكن الوقاية منه من خلال النظام الغذائي الغني بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن المتوفرة في الكاكا، وإحدى الدراسات أشارت إلى أن الكاكا تحتوي على ألياف غنية بالتانين، والتي ثبتت فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول.

2. صحة العين

تساعد فاكهة الكاكا في الحفاظ على صحة العين بفضل احتوائها على فيتامين أ بكميات كبيرة؛ حيث يوفر تناول حصة واحدة من الكاكا أكثر من نصف الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين الضروري للرؤية، كما أن قشر الكاكا غني بمركب اللوتين الذي يحمي من أمراض العيون.

قد يهمك:التدخين قبل وأثناء قد يهدد رضيعك بالموت- ما السبب؟

3. الوقاية من مرض السكري وتقليل خطر المضاعفات

تحتوي قشور الكاكا على مركبات الفلافونويد التي تمتلك خصائص مضادة لمرض السكري ومضادة للأكسدة، وهذه المركبات تمنع تكوّن منتجات التحلل السكري المتقدمة (AGEs)، وهى مركبات ضارة ترتبط بظهور مرض السكري وتفاقم مضاعفاته طويلة الأمد.

4. التغذية العامة

يُعتبر الكاكا مصدرًا جيدًا لفيتاميني أ و ج، بالإضافة إلى المنغنيز الذي يساعد في عملية تخثر الدم، كما يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان والسكتة الدماغية.

قد يهمك أيضًا: تناول الكاكا يوميًا- مفيد أم مضر؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية