أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي له- 5 عادات صحية تُنقذ قلبك

12:42 م الأحد 29 سبتمبر 2024
في اليوم العالمي له- 5 عادات صحية تُنقذ قلبك

اليوم العالمي ااقلب

كتب- محمد عماد

يتزامن اليوم مع اليوم العالمي للقلب، بهدف التوعية بكيفية الحفاظ على صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، وتُعد أمراض القلب من أكثر الأسباب شيوعًا للوفاة حول العالم، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بها من خلال تبني عادات صحية.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" طرق فعالة للحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وفقًا لموقع "Only my health".

1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

الاعتماد على نظام غذائي صحي يعتبر من أهم الأسس للحفاظ على صحة القلب، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتينات النباتية مثل البقوليات والمكسرات، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فمن الضروري أيضًا الحد من تناول الدهون المشبعة والمتحولة، والصوديوم، والسكريات المضافة التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول الضار.

2. ممارسة النشاط البدني بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في تعزيز صحة القلب، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، ويُنصح بممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة يوميًا على الأقل، مثل المشي السريع أو السباحة، حيث إن التمارين تقوي عضلة القلب وتقلل من احتمالية تراكم الدهون على الشرايين.

3. الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أبرز العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتسبب النيكوتين والمواد الكيميائية الضارة في السجائر بتضييق الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم، مما يزيد من الضغط على القلب، والإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.

4. الحفاظ على وزن صحي

الوزن الزائد يزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، مما يزيد من عبء العمل على القلب، ومن خلال الحفاظ على وزن صحي، يمكن تقليل مستويات الدهون الضارة في الجسم، وتحسين صحة الأوعية الدموية، وخسارة الوزن الزائد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني الذي يعد أيضًا عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

5. إدارة التوتر والضغط النفسي

التوتر المزمن يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب، إذ يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الالتهاب في الجسم، فمن الضروري تعلم استراتيجيات إدارة التوتر مثل التأمل، وممارسة اليوجا، وتقنيات التنفس العميق، للتقليل من الضغط النفسي وتحسين صحة القلب.

قد يهمك: انتبه- 10 أعراض لأمراض القلب تظهر على القدمين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية