أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب اللثة والسكري- ما العلاقة بينهما؟

03:09 م الجمعة 13 سبتمبر 2024
التهاب اللثة والسكري- ما العلاقة بينهما؟

التهاب اللثة

كتب- محمد أمين

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تسبب مضاعفات خطرة، في حالة عدم الاعتناء به، وعدم زيارة الطبيب بشكل منتظم وعدم إجراء تحاليل السكر التراكمي من آن لآخر، ومن ضمن مخاطره التهاب اللثة.

لذا يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، طبيعة العلاقة بين التهاب اللثة ومرض السكري.

اقرأ أيضًا: تأثير خل التفاح على سكر الدم- يرفعه أم يخفضه؟

السكري والتهاب اللثة

وفي شأن هذا الصدد، قال الدكتور أحمد أنور، استشاري الأمراض الباطنة والسكري، إن الإصابة بمرض السكري لا يسبب التهابات في اللثة، طالما المريض حريض على المتابعة الطبية، ويتبع الإجراءات والتعليمات الطبية السليمة.

وأوضح أنور العلاقة بين التهاب اللثة والسكري، منوهًا أن ارتفاع السكري بشكل مستمر، يسبب جفاف للفم، وهذا الجفاف هو الذي ينتج عنه التهابات في اللثة، لذا يُنصح دائمًا لمريض السكري الإكثار من شرب الماء، لتجنب التعرض للجفاف، وتناول أدوية السكر في مواعيدها سواء كانت عقاقير أو أنسولين بحسب ما يصفه الطبيب له، لتجنب ارتفاع السكر لعدم الوقوع في براثن آثاره السلبية.

قد يهمك: ترتعش يدك دائمًا؟- حسام موافي: قد تكون مصابًا بهذه الأمراض

نصائح مهمة لمرضى السكري

ونصح استشاري الأمراض الباطنة والسكري، بضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميًا لمدة تتراوح من 30 إلى 40 دقيقة، والحرص على تناول وجبات تعتمد في الأساس على الألياف الغذائية التي تحسن من مستويات السكر في الدم، وتجنب تناول السكر الأبيض والحلويات، والأكلات المقلية، والأطعمة الغنية بالدهون.

كما نصح استشاري الأمراض الباطنة والسكري، بإجراء تحاليل السكر التراكمي مرة كل 3 أشهر، لتفادي التعرض لأي أعراض جانبية تنتج عن السكري، مثل التهاب اللثة، أو ضعف الأسنان، أو ضعف الأعصاب، أو إسمرار لون الجلد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية