أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سرطان القولون- 8 فئات معرضة للإصابة به

06:32 م الإثنين 29 يوليه 2024
سرطان القولون- 8 فئات معرضة للإصابة به

سرطان القولون

الكونسلتو

يمكن أن يصيب سرطان القولون والمستقيم أي شخص، ولكن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة به مقارنة بالآخرين، لتوافر عوامل الخطر لديها.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" الفئات المعرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفقًا لموقع "Healthmatch".

اقرأ أيضًا: أعراض مبكرة للإصابة بسرطان القولون- ما أسبابه؟

الفئات المعرضة للإصابة بسرطان القولون

1- كبار السن

يجب على كبار السن الاهتمام بفحص الأمعاء الغليظة بشكل دوري، لأن سرطان القولون والمستقيم من الأمراض التي يزداد خطر الإصابة بها مع تقدم العمر.

2- مرضى التهاب الأمعاء

ثبت أن الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء لمدة 8 سنوات أو أكثر يرتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

قد يهمك: هل يمكن أن يصاب الأطفال بسرطان القولون؟

3- من لديهم تاريخ عائلي مع سرطان القولون

يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون، إذا كان لديهم تاريخ عائلي معه، أي سبق لأحد أفراد أسرته من الدرجة الأولى، مثل الأب أو الأم، التشخيص به.

4- مرضى متلازمة لينش

يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة وراثية تعرف باسم السلائل الغدي العائلي أو لينش.

وعدم قيام جينات إصلاح عدم التطابق بعملها على النحو المطلوب لدى مرضى متلازمة لينش يؤدي إلى نمو الخلايا بشكل يصعب السيطرة عليه، ومن ثم تتحول إلى خلايا سرطانية، بحسب موقع "Mayo Clinic".

5- الأشخاص الذين لا يتناولون الألياف الغذائية

من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي غني بالألياف الغذائية، لأن قلة تناول مصادرها طبيعية، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، من العادات الخاطئة التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

قد يهمك أيضًا: كيف تفرق بين القولون العصبي والسرطان؟

6- قليلي الحركة

لا بد من الحفاظ على نشاط الجسم بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، لأن قلة الحركة من عوامل خطر بعض السرطانات، مثل سرطان القولون والمستقيم.

7- مدمني الكحوليات

الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم من الذين لا يشربون الكحوليات نهائيًا.

8- المدخنين

لا يؤثر التدخين سلبًا على الرئتين والقلب فقط، بل يشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يعود سرطان القولون بعد الشفاء؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية