أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه- التبول أكثر من هذا العدد في اليوم دليل على الإصابة بالسكري

09:36 م الثلاثاء 25 يونيو 2024
انتبه- التبول أكثر من هذا العدد في اليوم دليل على الإصابة بالسكري

صورة تعبيرية

كتب - كريم حسن:

من المتعارف عليه أن كثرة التبول من الأعراض الأكثر شيوعًا لداء السكري، ولكن قلما يعرف البعض عدد مرات دخول المرحاض لإفراغ المثانة عند الإصابة به.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، عدد مرات التبول لمرضى السكري، وفقًا لموقع "Times of india".

اقرأ أيضًا: رائحة بول مريض السكري- كيف تبدو؟

كم مرة يتبول مريض السكري في اليوم؟

يتبول مريض السكري أكثر من المعدل الطبيعي، لأن الكلى لديه تضطر إلى العمل بنشاطٍ أكبر، لخفض الجلوكوز المرتفع بالدم، لذلك تنتج كمية مضاعفة من البول.

ويتراوح المعدل الطبيعي للتبول للإنسان السليم بين 6 و8 مرات في اليوم، مع الأخذ في الاعتبار أنه يشرب لترين من السوائل، بينما مريض السكري يتبول أكثر من 7 - 10 مرات يوميًا.

قد يهمك: من البول- كيف تكتشف الإصابة بالسكري؟

وتبلغ كمية البول التي يخرجها مريض السكري يوميًا 3 لترات في الحالات الخفيفة، مقابل 20 لترًا يوميًا في الحالات الشديدة، بحسب المعلومات الصادرة عن هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة البريطانية NHS.

وتكمن خطورة كثرة التبول في احتمالية الإصابة بالجفاف، خاصة إذا كان مريض السكري لا يهتم بتعويض السوائل المفقودة بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم.

وينبغي على مريض السكري الانتباه جيدًا للون البول في كل مرة يتبول فيها، لأنه إذا كان داكنًا، فهذا دليل على الإصابة بالجفاف.

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

والجدير بالذكر أن السكري ليس المرض الوحيد الذي يسبب كثرة التبول، بل هناك مشكلات صحية أخرى تدفع الإنسان إلى دخول المرحاض بشكل متكرر، مثل ارتفاع ضغط الدم.

للاطلاع على باقي الأمراض المسببة لكثرة التبول، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن اكتشاف الإصابة بالسكري بدون تحليل؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية