أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من خشونة الركبة؟- 6 علاجات منزلية فعالية تساعدك

11:25 ص الخميس 24 أكتوبر 2024

خشونة الركبة

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بخشونة الركبة، وهى حالة تعيق المشي، خاصة لفترات طويلة، كما تعرقل الحركة بشكل عام، وذلك بجانب الألم الشديد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز العلاجات المنزلية لخشونة الركبة، وفقًا لما ذكره موقع"Health line".

علاجات منزلية لخشونة الركبة

عادة ما يعاني الأشخاص من ألم الركبة نتيجة التواء أو التهاب المفاصل، وبالتالي يجب استشارة الطبيب أولًا للتعرف على السبب الرئيسي لألم الركبة.

وتشمل العلاجات المنزلية لخشونة الركبة ما يلي:

- الأرز

يمكن أن يساعد الأرز المجمد في تخفيف ألم الركبة الناتج عن الخشونة بشكل كبير، وذلك بجانب إراحة القدم وربط الركبة بشكل بسيط مع رفع القدم بشكل مؤقت حتى زيارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: لمرضى الخشونة- 8 أعشاب لتخفيف آلام الركبة

- ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الحفاظ على قوة عضلات الجسم، وبالتالي الحفاظ على الحركة، فهي طريقة فعالة في علاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل، ومن أبرزها ركوب الدراجات، المشي، السباحة، واليوجا.

- خفض الوزن

عادة ما يساعد تخفيف الوزن والتخلص من السمنة في علاج خشونة الركبة، من خلال تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات، خاصة تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات.

- العلاج بالبرودة

أوضحت الدراسات أن العلاج بالبرودة فعال في تخفيف ألم الركبة الناتج عن الإصابة بالخشونة، حيث يفضل استخدام أكياس الثلج لمدة 20 دقيقة حوالي 4 إلى 8 مرات في اليوم الواحد، إضافة إلى أنه يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد، كما يمكن استخدام الماء الدافىء أيضًا، ويفضل الاستحمام بالماء الدافىء كل صباح.

كما ينبغي التأكد من أن الضمادة الحرارية ليست ساخنة جدًا قبل وضعها، مع مراعاة عدم استخدام العلاج الحراري إذا كان مفصلك دافئًا أثناء التوهج، كما أن الاستحمام بماء دافئ في الصباح قد يخفف من تيبس المفاصل.

قد يهمك: خشونة الركبة- متى تستدعي عملية تغيير المفصل؟

- استعمال مرهم منزلي

أوضحت الأبحاث أنه يمكن صنع مرهم منزلي لتخفيف خشونة الركبة، والذي يتكون من القرفة، الزنجبيل، وزيت السمسم، ووضعه على الركبة كلما شعر المصاب بالألم، حيث تساعد هذه المواد في تسكين الألم بشكل موضعي حتى زيارة الطبيب المختص.

- شاي الزنجبيل

يساعد شرب شاي الزنجبيل بشكل يومي في تقليل حدة ألم المفاصل، وبالتالي تخفيف ألم خشونة الركبة، وذلك بجانب العلاجات التي يصفها الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية