أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح بسيطة للوقاية من القدم السكري- اتبعها

11:08 ص الأربعاء 23 أكتوبر 2024

القدم السكري

كتب - محمد أمين

"الوقاية خير من العلاج".. تنطبق هذه الجملة على أوائك الأشخاص الذين لديهم خطر إصابة بالقدم السكري، لذا، على مريض السكري أن يكون حريصًا ويتجنب الأعراض السلبية قبل وقوعها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح للوقاية من الإصابة بالقدم السكري.

اقرأ أيضًا: طبيب يوضح كيفية الوقاية من القدم السكري "فيديو"

الوقاية من القدم السكري

قال الدكتور أيمن رفعت، رئيس قسم الجراحة العامة والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة بني سويف، إن مريض السكري له معاملة خاصة، ضاربًا مثالًا بالأظافر، فقص أظافر مريض السكري، لا يجب أن يكون مثله مثل الشخص العادي، فمريض السكري لا بد أن يقص أظافره بحرص، لأنه إذا قصها بشكل عنيف من الجانب، فيمكن للظفر عند نموه أن ينغمس في اللحم ويسبب الظفر الغائر.

وشدد رفعت، على مرضى السكري ضرورة مراعاة أنواع الأحذية التي يرتدونها، وأن يكون لها مواصفات معينة، ولا يفضل أن تكون ضيقة وضاغطة على القدم، فالضغط على قدم مريض السكري من الممكن أن يتسبب في بعض الالتهابات والقرح التي تؤدي لحدوث القدم السكري.

قد يهمك: كيف تتجنب مضاعفات القدم السكري؟

نصائح للوقاية من القدم السكري

أوضح رئيس قسم الجراحة العامة والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة بني سويف، أن حذاء مريض السكري له مواصفات خاصة لا بد من مراعاتها، وهى أن يكون نعل الحذاء سيليكون، وأن يكون واسعًا في منطقة الأصابع، لتقليل احتمالات حدوث القرح.

وأضاف رفعت، أن مريض السكري يفضل أن تكون قدمه جافة طوال الوقت، لأن بقاء الماء على قدمه يسبب الإصابة بالالتهاب الفطري، وهو ما يؤدي لحدوث القدم السكري.

وشدد الدكتور أيمن رفعت، على عدم سير مريض السكري دون حذاء داخل المنزل نهائيًا، لتجنب حدوث أي جروح قد تؤدي لقدم السكري، كما أنه على مريض السكري أن يتناول أدوية الأعصاب وقايةً، ولا يترك الأمور تتفاقم سلبًا حتى يحدث التهاب في الأعصاب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية