أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الكيتو دايت مناسب لمرضى الكوليسترول؟

12:04 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2024
هل الكيتو دايت مناسب لمرضى الكوليسترول؟

الكيتو دايت

كتبت - هدى عبد الناصر

عادة ما يحرص مريض اضطراب الكوليسترول على تناول طعام صحي واتباع نظام غذائي جيد يحافظ على مستويات الكوليسترول في الجسم والحماية من الإصابة بالأمراض.

لذلك، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بالكوليسترول ونظام الكيتو دايت، وفقًا لما ذكره موقع"Every day health".

هل الكيتو دايت مناسب لمرضى الكوليسترول؟

نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي صحي يقوم الأشخاص باتباعه بهدف إنقاص الوزن، ولكن أوضحت الدراسات أن نظام الكيتو دايت لا يمكن استخدامه لجميع الأشخاص، والأفضل استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع هذا النظام.

أوضحت الدراسات أن نظام الكيتو يمكن أن يؤثر سلبًا على القلب، وذلك لأنه نظام غذائي عالي الدهون ومتوسط البروتين ومنخفض الكربوهيدرات، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: قبل اتباعه.. إليك فوائد وأضرار نظام الكيتو دايت

عادة ما يختلف تأثير الكيتو على الأشخاص، فهناك بعض الأشخاص يؤثر عليهم الكيتو سلبًا وأخرين لا يسبب لهم أي مشاكل صحية، وفي حالة تأثيره سلبًا يجب التعرف على كمية الدهون الثلاثية حيث أنها نوع آخر من الدهون في الدم يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة، وكلما زادت مستويات الدهون الثلاثية كلما أدى ذلك إلى ترسبات دهنية تصيب الشرايين.

كما أن المستويات الطبيعية للدهون الثلاثية في الجسم تكون أقل من 150 ملليجرام، وبالتالي إذا كانت مستويات الدهون طبيعية، فإن ذلك يعني أن نظام الكيتو آمن، ومن ناحية أخرى إذا كان الشخص يعاني من مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني أو السمنة في منطقة البطن ونسبة الدهون الثلاثية مرتفعة، فمن الضروري الابتعاد عن اتباع نظام الكيتو.

كيف يمكن أن يغير نظام الكيتو الكوليسترول؟

أوضحت الدراسات أن تأثير تناول نسبة عالية من الدهون مع نسبة منخفضة من الكربوهيدرات على الكوليسترول ليس واضحًا، مشيرًا إلى أن نوع الكوليسترول AHA مرتبط بتصلب الشرايين، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

قد يهمك: يحرمك من الكربوهيدرات.. هؤلاء ممنوعون من اتباع الكيتو دايت

كما أن الكيتو وحد لا يسبب ارتفاع الكوليسترول في الجسم، ومع ذلك فإذا تم تناول المزيد من الدهون المشبعة بهدف اتباع الكيتو دايت، فمن المحتمل أن يرتفع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة.

هل يجب تجنب الكيتو دايت في حالة ارتفاع الكوليسترول؟

عادة لا يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى الحرمان التلقائي من الكيتو دايت، والأفضل من ذلك استشارة الطبيب المختص قبل اتباع نظام الكيتو، خاصة إذا كان الشخص يعاني من اضطراب مستويات الكوليسترول.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية