أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل استمرار الدورة الشهرية لفترة طويلة مثير للقلق؟

12:02 م الجمعة 25 أكتوبر 2024

تغيير موعد الدورة الشهرية

كتبت - هدى عبد الناصر

تعاني العديد من النساء من استمرار نزيف الدورة الشهرية لفترة طويلة، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالقلق اعتقادا بوجود سبب خطير، وبالتالي يفضل استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق بنزيف الدورة الشهرية لفترة طويلة، وفقًا لما ذكره موقع"Every day health".

استمرار نزيف الدورة الشهرية لفترة طويلة

تعاني بعض النساء من نزيف الدورة الشهرية لفترة طويلة تصل إلى 6 أو 7 أيام، ومن الممكن أن يكون ذلك أمرًا طبيعيًا، ولكن في الكثير من الأحيان، يمكن أن يشير هذا النزيف إلى الإصابة ببعض الأمراض، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار النزيف بكميات كبيرة لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: تجنبيها- 4 عادات خاطئة خلال فترة الدورة الشهرية

ما الوقت الطبيعي للدورة الشهرية؟

عادة ما تختلف مواعيد الدورة الشهرية لدى النساء، وتكون الفترة بين الدورة الشهرية والأخرى من 21 إلى 35 يومًا، وتستمر 6 أيام أو أقل وتبدأ أثقل وتصبح أخف، وذلك يختلف أيضًا بين امرأة وأخرى.

ومن الممكن أن يستمر النزيف 8 أو 9 أيام، وذلك لا يدعي القلق، ولكن يمكن الشعور بالقلق إذا حدث ذلك على غير العادة، حيث من الممكن أن يشير ذلك إلى مشكلة صحية.

أسباب نزيف الدورة الشهرية لفترات طويلة

على الرغم أن فترات الحيض غير المنتظمة تكون مزعجة، إلا أنها تكون نتيجة التغيرات الهرمونية، حيث أن الفتيات الأصغر سنًا والنساء التي تقترب من سن اليأس يتعرضون إلى فترات طويلة من الدورة الشهرية أو غير المنتظمة الهرمونية.

عادة ما يتم الشك في أن نزيف الدورة الشهرية لفترة طويلة يكون بسبب هرمون الأستروجين، حيث يساعد في بناء بطانة الرحم التي تساعد على استقبال الحمل، وإذا لم يحدث حمل يتم التخلص منها على أنها دورة شهرية، كما يستخدم الأطباء مصطلح نزيف الرحم المعطل عندما يكون عدم التوازن الهرموني هو سبب النزيف.

كما أثبتت الدراسات أنه في بعض الحالات يمكن أن يؤثر تحديد النسل على تكرار الدورة الشهرية ومدتها ومستويات تدفقها، بالإضافة إلى أن اللولب النحاسي قد يتسبب في نزيف إضافي، وأيضًا حبوب منع الحمل تؤثر على الدورة الشهرية، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تغيير أي عادات.

قد يهمك: 5 أسباب للدوخة أثناء الدورة الشهرية- هل تشير لحالة خطيرة؟

كما يمكن أن يكون نزيف الحيض لفترات طويلة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل:

- الأورام الليفية.

- متلازمة تكيسات المبيض.

- الأورام الحميدة الرحمية.

- تضخم بطانة الرحم.

- أمراض الغدة الدرقية

- التهاب الحوض.

- سرطان بطانة الرحم.

- اللولب، خاصة في السنة الأولى من تركيبه.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية