أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك للحفاظ على صحتك النفسية أثناء متابعة أخبار حرب غزة

02:39 م الخميس 19 أكتوبر 2023
دليلك للحفاظ على صحتك النفسية أثناء متابعة أخبار حرب غزة

أحداث غزة

كتبت - ندى نجيد

تستمر الأخبار المتعلقة بالعنف والمعاناة في غزة في لفت الأنظار حول العالم، حيث تعبأ قصص الحصار والقصف الإسرائيلي قلوب الجميع.

ويمكن أن تؤدي الأحداث الوحشية مثل سقوط أعداد كبيرة من القتلى خلال قصف مستشفى "المعمداني" إلى زيادة القلق والاكتئاب لدى البالغين والأطفال على حد سواء، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يتابعون التقارير والصور المتعلقة بما يحدث.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، بعض الاستراتيجيات للتعامل مع الضغط النفسي الناجم عن مشاهدة الأحداث المؤلمة، وفقا لما نشره موقع "Health line".

كيفية الحفاظ على صحتك النفسية أثناء متابعة أخبار غزة

متابعة التقارير الإخبارية التي تغطي الأحداث المؤلمة والمشاهد العنيفة، يمكن أن تسبب ألما وضغوطًا هائلة، وقد يلاحظ البعض ظهور علامات الضغط النفسي على الفور.

وتشمل علامات الاستجابة لهذه الأحداث الحزن المستمر، والقلق، وتدهور الأداء في الحياة اليومية، وفقدان الشهية، واكتساب أو فقدان الوزن، والشعور المستمر باليأس أو العجز.

ويمكن أن يتطور ذلك وتظهر بعض الأعراض الجسدية على فئة كبيرة من الأشخاص المتأثرين بهذه الأحداث، مثل الصداع وآلام المعدة.

ويؤكد الأطباء النفسيون أنه من الضروري تقييد التعرض للمشاهد المؤلمة بسبب التأثير الذي يمكن أن تحدثه التقارير الإخبارية المصورة على الصحة العقلية، بالإضافة إلى القيام بمجموعة من الاستراتيجيات، والتي تتمثل في:

1- الاهتمام بالرفاهية العقلية والجسدية

ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، وتناول وجبات صحية، والحصول على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن يساعدوا في تخفيف التوتر والقلق.

2- البحث عن الدعم الاجتماعي

تحدث مع الأصدقاء والعائلة وشارك مشاعرك وتجاربك معهم، وقد يكون لديك فرصة للانضمام إلى مجموعات دعم عبر الإنترنت، حيث يمكنك التواصل مع الآخرين الذين يمرون بتجارب مماثلة.

3- الأنشطة الاسترخائية

تجربة أنشطة الاسترخاء، مثل التأمل، والتنفس العميق، ويمكن أن تساعد هذه الأساليب في تهدئة العقل وتخفيف القلق.

اقرا أيضًا: نقص الغذاء في غزة- كم من الوقت يعيش الإنسان بدون طعام؟

4- تحديد وقت للقيام بأنشطة مهمة

التركيز على الأنشطة التي تستمتع بها وتجلب لك السعادة والراحة، أو ممارسة بعض الأنشطة الفنية، مثل: القراءة، الكتابة، الطبخ، أو أي نشاط يساعدك على تحسين المزاج والتخلص من التوتر.

5- الحد من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة الأخبار

قد يكون من الجيد تقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي وتقليل التعرض المتكرر للأخبار المؤلمة.

لذا، ينصح الخبراء بضرورة تحديد وقت محدد للحصول على المعلومات الأساسية، ومن ثم القيام بالتركيز على ممارسة أنشطة إيجابية أخرى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية