أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الهلوسة الشمية.. روائح شبحية تطاردك أينما ذهبت

07:40 م الخميس 15 أكتوبر 2020
الهلوسة الشمية.. روائح شبحية تطاردك أينما ذهبت

الهلوسة الشمية

كتبت - ندى سامي:

الهلاوس السمعية والبصرية معروفة للجميع، ولكن الهلاوس الشمية والمعروفة باسم "الفانتوسميا"، قلما ما تجد أحد على دراية بها، وهي عبارة عن حالة يشم فيها المريض روائح شبحية، أي غير موجودة في البيئة المحيطة بها، وغالبًا ما تكون كريهة، مثل دخان السجائر والأمونيا والطعام الفاسد وحرق المطاط.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الهلاوس الشمية وكيفية علاجها، وفقًا لموقعي "Mayo clinic" و"Science direct".

أسباب الهلوسة الشمية

تحدث الهلوسة الشمية لعدد من الأسباب، تتمثل فيما يلي:

- الهلاوس الشمية التي تستمر إلى عدة ساعات، في الأغلب تكون ناتجة عن اضطراب في نظام الشم بالأنف أو الأعصاب الشمية أو البصلة الشمية التي تقع داخل الجمجمة فوق مستوى الأنف العلوي، ويعرف هذا النوع من الهلوسة الشمية بعسر حاسة الشم، ومن أبرز أسبابه "التعرض لإصابة في الرأس أو الأنف، التلف الفيروسي لنظام الشم نتيجة الإصابة بنزلة برد حادة، التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، الحساسية، الأورام الأنفية (الحميدة والخبيثة)".

- من المعروف أن تلف العصب الشمي يتسبب في فقدان حاسة الشم بشكل كامل، وهي حالة مرضية تعرف أيضًا باسم "الخشام"، ولكن من الممكن أن يسبب للمريض هلوسة شمية.

اقرأ أيضًا: كائنات غريبة وهلاوس بصرية.. ماذا يحدث عند تعاطي "الفيل الأزرق"؟

- قد تحدث الهلوسة الشمية كأحد أعراض مرض باركنسون، وهو اضطراب يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة، ويبدأ برعشة في الأطراف.

- الهلاوس الشمية قد تكون إحدى العلامات التحذيرية التي تسبق نوبات الصداع النصفي المصحوبة بهالة بصرية، وقد تحدث قبل النوبة أو أثنائها.

- أورام المخ.

الفرق بين خطل الشم والهلوسة الشمية

يعتقد بعض الأشخاص أن خطل الشم مسمى آخر للهلوسة الشمية، وهذا غير صحيح، بل هو تغير في الإدراك الطبيعي للروائح، أما مريض الفانتوسميا يشم روائح لا تمت للواقع المحيط به بصلة ويصعب عليه وصفها للآخرين.

قد يهمك: فقدان حاستي الشم والتذوق.. هل يعني ذلك الإصابة بكورونا؟

علاج الهلوسة الشمسية

يختلف علاج الهلوسة الشمية من مريض لآخر حسب السبب، ففي حالة أورام المخ والأنف، يتم استئصالها جراحيًا أو القضاء عليها بالاعتماد على الأدوية الكيماوية أو العلاجات الهرمونية أو الإشعاع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية