أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إعلان ندى حافظ حملها في الأولمبياد- هل الرياضة آمنة خلال الحمل؟

02:26 م الثلاثاء 30 يوليه 2024
بعد إعلان ندى حافظ حملها في الأولمبياد- هل الرياضة آمنة خلال الحمل؟

ندى حافظ أولمبياد باريس 2024

كتبت - ندى سامي

أعلنت لاعبة السلاح المصرية ندى حافظ، بعد خروجها من الدور الـ 16 بأولمبياد باريس 2024، بعدما أقصت المصنفة السابعة في الدور الأول، أنها حامل في الشهر السابع، ونشرت البطلة الأولمبية عبر حسابها على انستجرام "لقد كنت أتواجد أنا ومنافسي وطفلي الصغير الذي لم يأت بعد إلى عالمنا".

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير ممارسة الرياضة أثناء الحمل على صحة الأم والجنين.

هل يمكن للحامل المشاركة في البطولات الرياضية؟

وفقًا لـ قاعدة بيانات المُشاركات الأولمبية "Olympedia.org"، لا يوجد نص صريح يمنع مشاركة الحوامل في الدورات الأولمبية، إذ شاركت لاعبة التزلج السويدية في أولمبياد 1920 وهي حامل في الشهر الثالث، وتوالت بعدها مشاركة 25 بطلة في الدورات الأولمبية خلال أشهر الحمل - حتى عام 2020- ولكن تشترط اللجنة الأولمبية موافقة طبية تثبت الحالة الصحية للأم والجنين بالإضافة للمتابعة الطبية عن كثب لضمان سلامتهم.

تقول الدكتورة مي حسان، استشاري النساء والتوليد، إن ممارسة الرياضة خلال أشهر الحمل تساعد جسم المرأة على التكيف مع التغيرات النفسية والجسدية التي تحدث خلال الحمل، وتقلل من فرص التعرض للمضاعفات الصحية المرتبطة بالحمل والولادة.

اقرأ أيضًا: ممارسة الرياضة للحامل- مسموحة أم ممنوعة؟

وأكدت أنه يجب أن تتم ممارسة الرياضة تحت إشراف الطبيب المتابع لحالة الأم منذ بداية الحمل، وتنفيذ التعليمات التي يراها الطبيب مناسبة لحالة الأم، إذ يختلف الأمر وفقًا لعدة عوامل، مثل الحالة الصحية للأم، وإذا كانت معتادة على ممارسة الرياضة من قبل، ونوع الرياضة، ووضع الجنين، وأشهر الحمل.

وأشارت حسان، إلى أن عدم ممارسة الأم لأي أنواع من الرياضة قبل الحمل هو ما قد يعرض الأم لمخاطر محتملة، ولكن لا يعني ذلك عدم ممارستها للرياضة، بل يمكن ذلك بعد تقييم الطبيب واختيار أنواع الرياضة المناسبة.

ويختلف الأمر مع البطلات اللاتي اعتدن ممارسة الرياضة منذ فترات طويلة، إذ أن الجسد يكون أكثر تأهيلًا وتقل فرص تعرضهن للخطر ما دمن لم تعانين من مضاعفات خاصة بالحمل، والأهم هو موافقة الطبيب ومتابعته بشكل دوري في الحالتين.

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل

ممارسة الرياضة خلال الحمل، تقدم عددًا من الفوائد المحتملة للأم والجنين، وفقًا لـ "Medical news today"، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

تحسين الحالة المزاجية

تمر السيدات بالعديد من التغيرات الهرمونية خلال الحمل التي تسبب اضطراب الحالة المزاجية، ما يزيد من الشعور بالحزن والمزاج الاكتئابي، وقد يصل الأمر إلى الإصابة باكتئاب الحمل.

وتساعد ممارسة الرياضة بانتظام خلال فترة الحمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية، والتقليل من فرص الوقوع فريسة للاكتئاب.

التحكم في الوزن

تزداد السيدات في الوزن بشكل طبيعي خلال الحمل حوالي 7 إلى 10 كيلوجرام على أقصى تقدير، ولكن تتعرض بعض السيدات لزيادة أكثر من المعدل الطبيعي، مما قد يعرضهن لبعض المضاعفات خلال الحمل.

وتساعد ممارسة الرياضة المناسبة على إدارة الوزن خلال الحمل وتجنب الزيادة الكبيرة التي تهدد صحة الأم والطفل.

قد يهمك: متى تكون الرياضة ممنوعة على الحامل؟

تسهيل الولادة الطبيعية

تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم خلال مراحل الحمل، وخاصة الثلث الأخير، على تقوية عضلات الحوض مما يسهل دفع الجنين ويسرع من عملية الولادة.

الوقاية من مضاعفات الحمل

ممارسة الرياضة خلال الحمل تساعد على الوقاية من المضاعفات الصحية الخطيرة المرتبطة بالحمل، مثل سكري الحمل والتسمم الحملي وارتفاع ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية