أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. 8 أنواع من أمراض القلب قد تصيب الأطفال

02:21 م الأربعاء 15 سبتمبر 2021
للأمهات.. 8 أنواع من أمراض القلب قد تصيب الأطفال

أمراض القلب لدى الأطفال

كتب - كريم حسن:

لا تؤثر أمراض القلب على الأشخاص البالغين فقط، بل يمكن أن تصيب على الأطفال، وتشمل عيوب القلب، والعدوى الفيروسية، وحتى أمراض القلب المكتسبة لاحقًا في الطفولة بسبب الأمراض أو المتلازمات الوراثية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق بأمراض القلب لدى الأطفال، وفقًا لموقع "Healthline".

أنواع أمراض القلب التي تصيب الأطفال

1- مرض القلب الخلقي

مرض القلب الخلقي هو نوع من أمراض القلب التي يولد بها الأطفال، والتي تنتج عن وجود عيوب في القلب، ومنها أمراض الشرايين التاجية، وتشمل:

-اضطرابات صمام القلب، مثل تضيق الصمام الأبهري الذي يقيد تدفق الدم.

-متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج.

-الاضطرابات التي تنطوي على ثقوب في القلب، وعادةً ما توجد في الجدران بين الحجرات وبين الأوعية الدموية الرئيسية الخارجة من القلب، بما في ذلك عيوب الحاجز البطيني، وعيوب الحاجز الأذيني، والقناة الشريانية السالكة، ورباعية فالو.

-وقد يكون لعيوب القلب آثار طويلة المدى على صحة الطفل، وعادًة ما يتم علاجها عن طريق التدخل الجراحي، وإجراءات القسطرة والأدوية، وفي الحالات الشديدة يتطلب الأمر زرع القلب.

2- تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو المصطلح المستخدم لوصف تراكم الدهون واللوحات المليئة بالكوليسترول داخل الشرايين، ما يسبب تصلب الشرايين وتضيقها، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم والنوبات القلبية، وعادًة ما يستغرق تطور تصلب الشرايين سنوات عديدة، ومن غير المعتاد أن يعاني منه الأطفال أو المراهقون.

ومع ذلك، فإن السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشكلات الصحية تزيد خطر تعرض الأطفال لتصلب الشرايين، وعليه، يوصي الأطباء بفحص ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال الذين لديهم عوامل خطر، مثل التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب أو السكري والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وعادةً ما يتضمن العلاج تغييرات في نمط الحياة مثل زيادة التمارين وتعديلات النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا: متلازمة القلب الأيسر للأطفال.. الأسباب والعلاج

3- عدم انتظام ضربات القلب

عبارة عن إيقاع غير طبيعي للقلب، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في انخفاض كفاءة ضخ القلب للدماء، وقد تحدث أنواع مختلفة من عدم انتظام ضربات القلب لدى الأطفال، بما فيها:

معدل ضربات القلب السريع، وهو النوع الأكثر شيوعًا عند الأطفال.

معدل ضربات القلب البطيء.

متلازمة Q-T، وهى اضطراب نادر في نظم القلب.

متلازمة وولف باركنسون وايت.

وقد تشمل الأعراض الشعور بالضعف والتعب، والدوخة، والتعرض للإغماء، وصعوبة الرضاعة، وتعتمد العلاجات على نوع عدم انتظام ضربات القلب، وكيفية تأثيره على صحة الطفل.

4- مرض كاواساكي

مرض نادر يصيب الأطفال، ويمكن أن يسبب التهابًا في الأوعية الدموية في الأيدي والأقدام والفم والشفاه والحلق، كما ينتج عنه حمى وتورم في الغدد الليمفاوية.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يعد المرض سببًا رئيسيًا لأمراض القلب لدى ما يصل إلى 1 من كل 4 أطفال، ومعظمهم تحت سن الخامسة.

ويعتمد العلاج على مدى انتشار المرض، ولكنه غالبًا ما يتضمن العلاج الفوري باستخدام جاما الجلوبيولين الوريدي أو الأسبرين.

ويمكن أن تقلل الستيرويدات القشرية أحيانًا من المضاعفات المستقبلية، وغالبًا ما يحتاج الأطفال الذين يعانون من هذا المرض إلى المتابعة الطبية مدى الحياة لمراقبة صحة القلب.

5- لغط القلب

النفخة القلبية هي صوت "صفير" يصدر عن الدم المتدفق عبر غرف القلب أو الصمامات، أو عبر الأوعية الدموية القريبة من القلب، وغالبًا ما يكون غير ضار، ولكن في أحيان أخرى قد يشير إلى مشكلة قلبية وعائية كامنة.

وقد تحدث النفخات القلبية بسبب أمراض الشرايين التاجية أو الحمى أو فقر الدم، إذا سمع الطبيب نفخة قلبية غير طبيعية لدى الطفل، فسيقوم بإجراء اختبارات إضافية للتأكد من صحة القلب.

وعادةً ما يتم حل النفخات القلبية "الحميدة" من تلقاء نفسها، ولكن إذا كانت ناجمة عن مشكلة في القلب، فقد تتطلب علاجًا إضافيًا.

قد يهمك: استخدامات طبية متعددة للأسبرين.. هل يعتبر آمنًا للأطفال؟

6- التهاب التامور

تحدث هذه الحالة عندما يصبح الغشاء المحيط بالقلب "التامور" ملتهبًا أو مصابًا بالعدوى، وتزداد كمية السائل بين طبقتين، مما يضعف قدرة القلب على ضخ الدم كما ينبغي.

وقد يحدث التهاب التامور بعد الجراحة لإصلاح أمراض القلب التاجية، أو قد يكون ناتجًا عن عدوى بكتيرية أو صدمات صدرية أو اضطرابات النسيج الضام مثل الذئبة، وتعتمد العلاجات على شدة المرض وعمر الطفل وصحته العامة.

7- روماتيزم القلب

عندما تُترك بكتيريا المكورات العقدية التي تسبب التهاب الحلق والحمى القرمزية دون علاج، يمكن أن تسبب أيضًا أمراض القلب الروماتيزمية.

ويمكن لهذا المرض أن يضر بشكل خطير ودائم بصمامات وعضلة القلب، عن طريق التسبب في التهاب عضلة القلب، حيث تحدث الحمى الروماتيزمية عادةً لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا، ولكن عادةً لا تظهر أعراض أمراض القلب الروماتيزمية لمدة 10 إلى 20 عامًا بعد المرض الأصلي.

ويمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق العلاج الفوري لالتهاب الحلق بالمضادات الحيوية.

8- العدوى الفيروسية

يمكن للفيروسات، بالإضافة إلى التسبب في أمراض الجهاز التنفسي أو الأنفلونزا، أن تؤثر أيضًا على صحة القلب، حيث يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية التهاب عضلة القلب، مما قد يؤثر على قدرته على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

وتعد الالتهابات الفيروسية للقلب نادرة، وقد تظهر أعراض قليلة لها، وفي حالة ظهورها، فإنها تشبه أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك الشعور بالتعب وضيق التنفس والانزعاج في الصدر، ويشمل العلاج الأدوية والعلاجات لأعراض التهاب عضلة القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية