أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لصحة أفضل- تناولي هذه الأطعمة بعد الأربعين

04:47 م الثلاثاء 30 يناير 2024
لصحة أفضل- تناولي هذه الأطعمة بعد الأربعين

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

تصبح النساء بعد بلوغ سن الأربعين أكثر احتياجًا لاتباع نظام غذائي صحي، لأن في هذا العمر تنخفض كفاءة عملية التمثيل الغذائي وتشهد هرمونات الجسم مجموعة من الاضطرابات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأطعمة المفيدة للنساء بعد الأربعين، وفقًا لموقعي "TimesNowNews" و"NDTV".

أطعمة للنساء بعد الأربعين

1- اللوز

يمثل اللوز أهمية كبيرة لصحة النساء بعد سن الأربعين، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي توفر لهن حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

اقرأ أيضًا: بعد الأربعين- 3 فيتامينات ضرورية للنساء

2- الخضراوات الورقية

تتميز الخضراوات الورقية بمحتواها المرتفع من الألياف الغذائية، التي تساعد النساء على:

- فقدان الوزن، لقدرتها الكبيرة على كبح الشهية.

- الوقاية من الاضطرابات الهضمية، لأنها تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

- تجنب الإصابة بداء السكري، بفضل دورها الفعال في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، مما يحافظ على توازن سكر الدم.

وهناك عنصر غذائي آخر متوفر في الخضراوات الورقية يجعلها من الأطعمة المفيدة للنساء بعد الأربعين وهو فيتامين ك، الذي يحافظ على سيولة الدم ويقوي الذاكرة.

3- الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته على تقوية حاسة الإبصار وتحسين صحة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة.

4- بذور الشيا

مصدر غني بالألياف الغذائية التي تحتاجها النساء لفقدان الوزن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وضبط سكر الدم، كما تحتوي على أحماض أوميجا 3 المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: للنساء- 3 معادن ضرورية بعد الأربعين

5- التوت

تقل مستويات الالتهابات بجسد المرأة الأربعينية عند تناول التوت بانتظام، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

6- الشوفان

يلعب الشوفان دورًا كبيرًا في إنقاص وزن النساء بعد الأربعين وحمايتهن من الإصابة بداء السكري وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على الألياف الغذائية.

7- الكينوا

تحصل النساء عند تناول الكينوا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لأجسادهن بعد الأربعين، مثل الألياف الغذائية والبروتين النباتي.

وتعد الكينوا بديل آمن للشوفان للنساء اللاتي يعانين من حساسية الجلوتين، لخلوها تمامًا منه.

قد يهمك أيضًا: للسيدات.. أطعمة يجب تناولها بعد سن الأربعين

8- المشروم

يوفر المشروم للنساء بعد الأربعين حماية كبيرة ضد الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان وألزهايمر، لاحتوائه على الإرغوثيونين والجلوتاثيون، وهما من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة بالجسم.

9- الثوم

تصبح مناعة النساء أكثر قدرة على التصدي للبكتيريا عند تناول الثوم، لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية، كما يقلل من خطر إصابتهن بهشاشة العظام، لأنه يساعد على زيادة مستويات هرمون الإستروجين.

10- زيت الزيتون

يجعل زيت الزيتون النساء أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب ويتمتعن بعمرٍ مديد، لأن الدهون غير المشبعة المتوفرة به تخفض الكوليسترول الضار بالدم وتكافح الشيخوخة.

11- البيض

يجب على النساء بعد الأربعين إدراج البيض في النظام الغذائي اليومي، لأنه يحسن من امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم من الطعام، لاحتوائه على فيتامين د.

ويمد البيض النساء أيضًا بالكولين المفيد لصحة المخ، والبروتين الذي يقلل من فقدان الكتلة العضلية مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: كيف تحملي «بعد الأربعين» بأمان؟

12- البصل

من أفضل الأطعمة للنساء بعد الأربعين، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وفيتامين ب والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

13- الطماطم

يمكن للنساء بعد الأربعين تقليل خطر إصابتهن بالأمراض المزمنة عن طريق تناول الطماطم يوميًا، لاحتوائها على الليكوبين المضاد للأكسدة.

14- الشوكولاتة الداكنة

حلوى صحية للنساء بعد الأربعين، لغناها بالفلافونول، الذي يعزز صحة القلب ويخفض ضغط الدم المرتفع ويحد من خطر الإصابة بداء السكري.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية