أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة لـ100 مليون صحة: السمنة تكلف مصر 50 مليار جنيه

06:34 م الأحد 14 مارس 2021
دراسة لـ100 مليون صحة: السمنة تكلف مصر 50 مليار جنيه

السمنة

عقدت شركة "نوفو نورديسك" مصر، مؤتمرًا صحفيًا، لعرض نتائج دراسة عن العبء الصحي لمرض السمنة، أعدها مجموعة من الخبراء في علم اقتصاديات الصحة، بالتعاون مع رؤساء وأعضاء جمعيات السمنة والسكري في مصر ومسئولي وزارة الصحة والسكان والقائمين على حملة "100 مليون صحة".

وحضر المؤتمر سڤند أولينج، سفير الدنمارك بالقاهرة، بالإضافة إلى لفيف من الأطباء، أبرزهم الدكتورة علياء الأجهوري، أستاذ الغدد الصماء بجامعة الإسكندرية وأمين عام الجمعية المصرية للغدد الصماء والسمنة (ESEO)، والدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر بجامعة المنوفية وعضو اللجنة القومية لمرض السكري، والدكتور ابراهيم الإبراشي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية لمرض السكري، والدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة والأمين العام للجمعية الطبية المصرية للسمنة (EMASO)، والدكتور أيمن حسن، مدير عام شركة نوفو نورديسك مصر و العضو المنتدب.

وأكدت الدراسة أن 39.8% من المصريين البالغين يعانون من السمنة، (مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كجم/م2)، وفقًا لمسح أجرته حملة "100 مليون صحة" عام 2019، وشمل 49.7 مليون مصري.

وأشارت الدراسة إلى أن نتائج المسح أفادت بأن السمنة أكثر انتشارًا بين النساء، بنسبة 49.5%، مقابل 29.5% عند الرجال.

كما أوضحت أن الأمراض الناتجة عن السمنة، والبالغ عددها 13 مرضًا، تشكل عبئًا كبيرًا على الأنظمة الصحية والاقتصادية في مصر، ومنها ارتفاع ضغط الدم والسكري وتوقف التنفس أثناء النوم والكبد الدهني وفرط شحوم الدم وأمراض القلب والاكتئاب.

وأشارت الأرقام الصادمة لعام 2020، التي اعتمدتها الدراسة قياسًا على أرقام السنوات السابقة مع تقدير معدل النمو السكاني، إلى أن داء السكري من النوع الثاني هو المرض الأكثر ارتباطًا عند البالغين من الذكور والإناث المصريين بالسمنة، حيث يتخطى عدد المرضى في مصر 7 مليون من الرجال والنساء، وهذا الرقم يمثل المصابين بكلا المرضين معا.

وأضافت الدراسة أن 85% من الإناث المصابات بمرض السكري من النوع الثاني مصابات به بسبب السمنة، بينما 61.8% من الذكور المصابين به يعزى أسبابه لمرض السمنة أيضا.

وأفادت بأن العدد المتوقع للبالغين الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بسبب السمنة يصل الى ما يقرب من 13 مليون مصري، و يقدر عدد المصريين المصابين بدهون الكبد بسبب مرض السمنة بحوالي 8.5 مليون مصري بالغ، كما تشير أرقام الدراسة أن عدد المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الناجم عن السمنة يصل الى حوالي 6 ملايين مصري بالغ، ليصل إجمالي الوفيات المتوقعة بسبب السمنة طبقًا للدراسة لنحو 114،879 سنويا وهو ما يمثل 19.08٪ من إجمالي الوفيات المقدرة لعام 2020.

أما عن العبء الاقتصادي فقد أشارت الدراسة إلى أن مرض السمنة يكلف المصريين حوالي 50 مليار جنيه سنويا لعلاج الأمراض المصاحبة والتي تُعزى إليه، ويشمل هذا الرقم التكاليف الطبية المباشرة لعلاج المرضى الذين يعانون من تلك الأمراض بسبب السمنة.

وخلال المؤتمر، عبر الدكتور أيمن حسن، نائب رئيس، ومدير عام شركة نوفو نورديسك مصر، عن امتنانه للتعاون الفريد بين الشركة ووزارة الصحة، مشددًا على أهمية تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية للحد من انتشار مرض السمنة والتوعية لما تشكله من أعباء صحية واجتماعية جسيمة.

والجدير بالذكر أنه قد تم الإعلان عن قبول ملخص الدراسة للنشر في الجمعية الدولية لعلم اقتصاد الدواء ونتائج البحوث بالولايات المتحدة الأمريكية (ايسبور) على ان يتم نشرها كاملة في عام 2021، وقد شارك فيها البروفيسور زولتان فوكو، المدير الطبي لمعهد أبحاث سيريون، ود. جلال الشيشيني، معاون وزير الصحة للصحة العامة ونائب مدير حملة "100 مليون صحة"، ود.علياء علي الأجهوري، أستاذ الغدد الصماء جامعة الإسكندرية، و الأمين العام للجمعية المصرية للغدد الصماء والسمنة (ESEO)، والدكتور ابراهيم الابراشي، أستاذ السكر والغدد الصماء جامعة القاهرة و عضو اللجنة القومية لمرض السكر، والأستاذ الدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ الطب بجامعة القاهرة، والأمين العام للجمعية الطبية المصرية للبدانة (EMASO)، ود.نبيل الكفراوي، استاذ السكر بجامعة المنوفية و عضو اللجنة القومية لمرض السكر ، وباهر العزباوي باحث في علوم اقتصاديات الصحة بشركة سيريون الشرق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية