أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أمراض شائعة فى المسالك البولية- كيف يتم العلاج؟

01:25 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
4 أمراض شائعة فى المسالك البولية- كيف يتم العلاج؟

التهاب المسالك البولية

كتب - محمد عماد

تعد أمراض المسالك البولية والاضطرابات المرتبطة بها من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على الأفراد في مختلف الأعمار، وإذا كنت تعاني من أي أعراض تتعلق بهذه الحالات، فمن المهم الحصول على استشارة طبية من خبير في الرعاية الصحية لإجراء تقييم شامل وتلقي الرعاية المناسبة، وتتراوح هذه الحالات من خفيفة إلى شديدة، وقد تؤثر بشكل كبير على جودة حياة المريض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز 4 أمراض شائعة فى المسالك البولية، وفقًا لما أشار إليه موقع "Only my health".

أمراض شائعة في المسالك البولية

1- تضخم البروستاتا الحميد (BPH)

يعتبر تضخم البروستاتا الحميد من الحالات التي تصيب كبار السن، حيث يؤدي إلى تضخم غدة البروستاتا، ويمكن لهذا التضخم أن يضغط على مجرى البول، مما يتسبب في صعوبة التبول وظهور أعراض مثل التبول المتكرر وضعف تدفق البول.

وتشمل العلاجات لتضخم البروستاتا الخفيف تغييرات في نمط الحياة واستخدام أدوية مثل حاصرات ألفا التي تساعد على استرخاء عضلات البروستاتا، وفي الحالات الأكثر شدة، قد يكون التدخل الجراحي، مثل استئصال البروستاتا عبر مجرى البول، ضروريًا.

اقرأ أيضًا: انتبه- 7 أمراض تؤثر على لون البول

2- حصوات الكلى

حصوات الكلى يمكن أن تتحرك عبر المسالك البولية، مما يسبب ألمًا شديدًا، وقد يصاحبها أعراضًا أخرى، مثل الغثيان والقيء وظهور دم في البول.

يمكن في كثير من الحالات التحكم في الألم وزيادة شرب السوائل لتمرير الحصوات الصغيرة بشكل طبيعي، وفي حال وجود حصوات كبيرة، قد يتطلب الأمر تفتيت الحصوات باستخدام موجات صدمة خارج الجسم، أو حتى إجراء جراحة لإزالتها في حالة تسببها بانسداد أو أعراض شديدة.

3- سرطان المثانة

سرطان المثانة هو مرض خطير ينشأ من نمو خلايا خبيثة في أنسجة المثانة، وتشمل الأعراض وجود دم في البول، كثرة التبول، وألم في الحوض.

تتنوع خيارات العلاج بحسب مرحلة المرض، وتشمل الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، أو العلاج المناعي، ويُعد الكشف المبكر والعلاج الفوري أمرين أساسيين لتحسين فرص الشفاء.

قد يهمك: تشعر بألم في منتصف القضيب؟- هذه الأمراض قد تكون السبب

4- التهابات المسالك البولية (UTIs)

النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية مقارنة بالرجال، وتتسبب البكتيريا في هذه العدوى، وغالبًا ما يصاحبها حرقان أثناء التبول وألم في أسفل البطن.

عادةً ما يتم علاج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا المسببة للعدوى، كما يمكن شرب كمية كافية من الماء والحفاظ على النظافة الشخصية للوقاية من تكرار الإصابة، وفي بعض الحالات المتكررة، قد توصف جرعات منخفضة من المضادات الحيوية لفترة طويلة لمنع عودة العدوى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية