أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل نقص فيتامين د يسبب ألم المفاصل؟

02:47 م الجمعة 09 أغسطس 2024
هل نقص فيتامين د يسبب ألم المفاصل؟

ألم المفاصل

كتب - محمد أمين

فيتامين د من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحصول على كثافة وكتلة عظمية قوية، تحميه من أي إصابات ومشاكل في المفاصل.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تسبب نقص فيتامين د في الجسم في المعاناة من ألم المفاصل.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر مرض السكر على الأعصاب والعظام؟

هل يؤدي نقص فيتامين إلى ألم المفاصل؟

قال الدكتور شهاب الدين غريب، أخصائي طب وجراحة العظام، إن انخفاض معدل ونسب فيتامين د في الجسم يسبب ألما في المفاصل، ويصل الأمر أحيانا لمرحلة الالتهابات في المفاصل حين الإهمال في علاج هذا الأمر.

أسباب نقص فيتامين د في الجسم

أوضح أخصائي طب وجراحة العظام، أن أسباب نقص فيتامين د في الجسم، يعود لعدم تناول اللبن، وعدم التعرض للشمس في المواعيد المحددة التي تدر على الجسم فيتامين د، وهي من الساعة 8 صباحا حتى 10 صباحا، وكذا من الساعة 4 عصرا حتى 6 مساء، وأيضًا عدم الإقبال على تناول اللحوم والبيض والبروتينات الغنية بفيتامين د.

قد يهمك: 4 سكريات آمنة لمرضى التهاب المفاصل

ونصح أخصائي طب وجراحة العظام، بعدم الإقبال على تناول اللبن دون التعرض للشمس للحصول على فيتامين د، لأن في هذه الحالة يترسب الكالسيوم على الكلى، وأحيانا يسبب حصوات على الكلى، وكذا تقلصات شديدة في المعدة، والشعور بالدوخة والغثيان.

كما نصح الدكتور شهاب الدين غريب، كل من يعاني من ألم في المفاصل أو ألم في العظام، بضرورة إجراء تحاليل فيتامين د أولا، لمعرفة نسبته في الجسم، وعليه يبدأ في رحلة العلاج، لأنه أحيانا يصف الطبيب المعالج أدوية مكملات غذائية بفيتامين د، مشددا على ضرورة تجنب تناول الشخص لها من تلقاء نفسه، حتى لا تسبب ضررا له وعلى كليته.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية