أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جرثومة المعدة- هل هي معدية؟

01:10 م الإثنين 05 أغسطس 2024
جرثومة المعدة- هل هي معدية؟

جرثومة المعدة


كتب- كريم حسن:

تعتبر جرثومة المعدة من الحالات المرضية الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي، وتهدد عددًا كبيرًا من الأشخاص، وتسبب مجموعة من الأعراض المزعجة للأشخاص الذين تصيبهم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية انتقال جرثومة المعدة من شخص لآخر عن طريق العدوى، وفقًا لما ذكره موقع "Helath line".

هل تنتقل جرثومة المعدة عن طريق العدوى؟

الملوية البوابية قد تنتشر عن طريق اللعاب أو الطعام أو الماء الملوث، حيث أن البكتيريا المسببة لها "هيليكوباكتر بيلوري"، هي نوع شائع جدًا ومعدي من البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي، وعادة، تدخل البكتيريا الفم وتشق طريقها إلى الجهاز الهضمي.

وقد تعيش الجراثيم في اللعاب، وهذا يعني أن الشخص المصاب بالعدوى يمكن أن ينقلها عن طريق التقبيل أو ممارسة العلاقة الزوجية، أو من خلال العدوى عن طريق التلوث البرازي للطعام أو مياه الشرب.

على الرغم من أن عدوى الملوية البوابية عادة ما تكون غير ضارة، إلا أنها مسؤولة عن معظم قرح المعدة والجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، مثل سرطان المعدة.

أعراض جرثومة المعدة

معظم الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة لا تظهر عليهم أعراض، وبشكل عام يمكن أن تشمل العلامات المرضية ما يلي:

- آلام في البطن تكون أكثر حدة عند الشعور بالجوع.

- آلام في المعدة أو حرقان في الأمعاء.

- الغثيان.

- انخفاض الشهية.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- الغازات.

- الانتفاخ.

إذا لم تهدأ آلام البطن أو إذا كانت مصحوبة ببراز أسود أو قطراني أو قيء أسود، يجب على الشخص المصاب استشارة الطبيب المختص على الفور.

ويجب العلم بأن صعوبة البلع تعتبر أيضًا علامة مرضية على تفاقم عدوى الملوية البوابية "جرثومة المعدة".

عوامل خطر الإصابة بجرثومة المعدة

العيش في ظروف شديدة الازدحام أو في مناطق لا تتوفر فيها إمدادات مياه نظيفة باستمرار يزيد من خطر الإصابة بالبكتيريا الحلزونية، ويمكن للظروف غير الصحية في المنزل أن تزيد من فرص الإصابة بهذه العدوى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العيش مع أفراد الأسرة أو الآخرين المصابين بعدوى الملوية البوابية يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للخطر، ويظل الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية لعلاج عدوى الملوية البوابية معديين حتى تؤكد الاختبارات زوال العدوى.

نصائح للوقاية من عدوى جرثومة المعدة

تعد النظافة الشخصية الجيدة إحدى أبرز الطرق المساعدة في تقليل احتمالات الإصابة بعدوى جرثومة المعدة، وتشمل أهم النصائح ما يلي:

- غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام الحمام، وقبل تناول الطعام أو الطهي.

- التأكد من أن الطعام نظيف وتم إعداده وطهيه بشكل صحيح.

- الحرص على التأكد من أن مياه الشرب آمنة ونظيفة.

قد يهمك: جرثومة المعدة-هل تسبب الحساسية ؟ طبيب يجيب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية