أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل جرثومة المعدة تنتقل بالتنفس؟

06:10 م الإثنين 26 أغسطس 2024
هل جرثومة المعدة تنتقل بالتنفس؟

جرثومة المعدة

كتب - صابر نجاح:

يحرص بعض الأشخاص على ارتداء كمامة تغطي الفم والأنف جيدًا عند التعامل مع المصابين بجرثومة المعدة، لاعتقادهم أن البكتيريا الحلزونية قد تنتقل إلى الجسم عن طريق التنفس، فما صحة ذلك؟

اقرأ أيضًا: هل تنتقل جرثومة المعدة أثناء العلاقة الحميمة؟

هل جرثومة المعدة تنتقل عن طريق التنفس؟

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن جرثومة المعدة مرض معدٍ، ولكن البكتيريا الحلزونية لا تنتقل عبر الهواء الذي يُخرجه المريض من أنفه أثناء الزفير.

قد يهمك: هل تسبب جرثومة المعدة ضيق التنفس؟.. حسام موافي يكشف

وأضاف حتة أن جرثومة المعدة تنتقل من المريض إلى الشخص السليم عن طريق التشارك في أدوات المائدة، مثل الأطباق والملاعق، أو ملامسة سوائل الجسم، مثل اللعاب أو القيء أو البراز.

ومع ذلك، شدد استشاري الصحة العامة على ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي عند التعامل مع مرضى جرثومة المعدة، لأن البكتيريا الحلزونية قد تصل إلى جسم الإنسان عبر الرذاذ الصادر من الفم والأنف أثناء العطس أو الحديث أو السعال.

وأشار إلى أهمية تناول الطعام المُعد في المنزل، لأن الوجبات السريعة قد تكون ملوثة بالبكتيريا الحلزونية، مما يؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة عند تناولها.

قد يهمك أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

وشدد على ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون بعد استعمال المرحاض وقبل تناول الطعام، لأن إهمال نظافتهما من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة.

وأوضح حتة ان هناك العديد من الفحوصات التي تساعد على اكتشاف جرثومة المعدة بسهولة، مثل اختبار الدم والبراز، مشددًا على ضرورة إجرائها عند الشك في الإصابة بالبكتيريا الحلزونية وبعد انتهاء العلاج أيضًا للتأكد من القضاء عليها نهائيًا.

لمزيد من المعلومات حول فحوصات جرثومة المعدة، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: علامات تكشف شفائك من جرثومة المعدة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية