أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من تورم القدمين؟- 5 فحوصات يجب الخضوع لها

01:24 م السبت 17 أغسطس 2024
تعاني من تورم القدمين؟- 5 فحوصات يجب الخضوع لها

تورم القدمين

كتبت: ندى سامي

الوذمة هو المصطلح الطبي للتورم الناتج عن احتباس السوائل في أنسجة الجسم، حيث تحدث غالبًا في القدمين والكاحلين والساقين، ولكنها قد تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوجه واليدين والبطن.

يمكن أن يؤثر الوذمة على أي شخص، ولكن الحالة تؤثر في أغلب الأحيان على الأشخاص الحوامل والبالغين الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الفحوصات الطبية التي يجب الخضوع لها عند الإصابة بتورم القدمين، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

الفحوصات الطبية التي يجب الخضوع لها عند الإصابة بتورم القدمين

يحتاج الشخص للخضوع لعدد من الفحوصات للتوصل لسبب تورم القدمين، إذ يحدث التورم نتيجة عدة أسباب محتملة، من بينها ضعف صمامات الأوردة، عندما تكون الصمامات الموجودة في الأوردة ضعيفة، حيث يصبح من الصعب على الأوردة دفع الدم مرة أخرى إلى قلبك، مما يؤدي إلى توسع الأوردة وتراكم السوائل في الساقين، بالإضافة إلى الحالات الطبية الكامنة، مثل قصور القلب وأمراض الرئة والكبد والكلى والغدة الدرقية يكون الوذمة أحد أعراضها.

كما أن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم أو أدوية تسكين الألم، قد تسبب الوذمة كأثر جانبي، مع سوء التغذية، إذا كان الشخص لا يتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، أو إذا كان يتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالملحفقد تتراكم السوائل في أجزاء مختلفة من الجسم.

اقرأ أيضًا: تورم القدمين- هل يشير لحالة خطيرة؟

وهناك بعض الفحوصات التي يجب الخضوع لها عند الإصابة بتورم القدمين، ومن بينها ما يلي: -

1- فحوصات الدم، مثل تعداد الدم الكامل (CBC).

2- أشعة سينية على الصدر أو الأشعة السينية للأطراف.

3- فحص دوبلر بالموجات فوق الصوتية لأوردة الساقين.

4- تخطيط كهربية القلب (ECG).

4- تحليل البول.

قد يهمك: آلام القدم متنوعة- الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية