أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أخطاء تصيبك بالإمساك- توقف عنها فورًا

04:06 م الأحد 14 يوليه 2024
5 أخطاء تصيبك بالإمساك- توقف عنها فورًا

الإمساك

كتبت- هدى عبد الناصر:

يتعرض البعض للإمساك نتيجة الإصابة بمشكلة صحية تهدد الجهاز الهضمي، ولكن قد يحدث نتيجة ارتكاب بعض الأخطاء أو اتباع عادات غير صحية. قد يختفي الإمساك بمجرد التعرف عليها والتوقف عن القيام بها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأخطاء التي تزيد من الإمساك وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أخطاء شائعة تزيد من الإمساك

هناك العديد من الأخطاء الشائعة عن الإمساك من بينها:

1- الإفراط في تناول الألياف

تعتبر الألياف جزء هام من أي نظام غذائي صحي ولكن للأشخاص الذين يعانون من الإمساك فإن نوع الألياف ضروي أيضًا، إذ أن الألياف غير القابلة للذوبان تزيد من الإمساك، بينما الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تحسن من أعراض الإمساك، لذلك يجب الحرص جيدًا على تناول ما لا يزيد عن 5 جرام يوميًا من الألياف للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول الألياف؟

2- تجاهل التوتر

يعتقد بعض الأشخاص أن التوتر لا يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، ولكن أثبتت نتائج بعض الدراسات أنه كلما زادت أعراض التوتر زادت فرص الإصابة بالإمساك، وبالتالي يجب أن يحرص الأشخاص على استشارة الطبيب المختص والعمل على إدارة التوتر بشكل كبير.

قد يهمك: كيف تتخلص من التوتر في 5 دقائق؟

3- الاعتماد على الملينات

تعتبر الملينات علاج فعال للإمساك، فمن الممكن استعمالها لتخفيف الإمساك بشكل مؤقت حسب تعليمات الطبيب، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي استخدام الملينات بشكل متكرر إلى تفاقم الإمساك حيث تتأثر قدرة الجسم على الحصول على حركة أمعاء مريحة، لذلك لا يفضل تناولها دون استشارة طبية بالجرعات المناسبة للمريض.

قد يهمك أيضًا: أضرار لا تتوقعها للإفراط في استخدام الملينات

4- تجنب ممارسة الرياضة

يعتاد بعض الأشخاص على تجنب ممارسة التمارين الرياضية أثناء الإصابة بالإمساك اعتقادًا بأن الرياضة تزيد من الأعراض، ولكن أكدت نتائج بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام لمدة تتراوح من 20 إلى 60 دقيقة يوميًا تساعد في منع الإصابة بالإمساك.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا؟

5- عدم شرب كميات كافية من الماء

الماء ضروري لعملية الهضم، قد يساعد عدم شرب كميات كافية من الماء على زيادة فرص الإصابة بالكثير من المشكالات الهضمية، وهو ما يسبب الإمساك المزمن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية