أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب للشفاه البيضاء- هل تشير لحالة خطيرة؟

11:58 ص الأربعاء 10 يوليه 2024
5 أسباب للشفاه البيضاء- هل تشير لحالة خطيرة؟

بياض الشفاه

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني بعض الأشخاص خاصة النساء من الإصابة بالشفايف البيضاء، مما يثير الشك والقلق اعتقادًا على وجود مشكلة صحية خطيرة خاصة إذا حدث ذلك بشكل مفاجيء، لذلك يجب الانتباه جيدًا والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بالشفايف البيضاء وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

أسباب الشفايف البيضاء

1- نقص الحديد

يعتبر فقر الدم من أكثر أسباب الشفاه البيضاء شيوعًا، وعادة ما يحدث عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الحديد، الضروري لحمل الأكسجين في الدم، ولا يتوقف تغير اللون على الشفاه فقط بل يتغير لون الشفاه أيضًا، مما يتطلب الانتباه جيدًا.

2- نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من أكثر الفيتامين التي تؤثر على لون البشرة حيث يتسبب نقص هذا الفيتامين في شحوب الشفاه، وذلك لأن فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وحمل الأكسجين في الجسم، لذلك يجب أن تكون كميته مناسبة في الجسم.

اقرأ أيضًا: من قدميك- كيف تكتشف نقص فيتامين B12؟

3- انخفاض ضغط الدم

يمكن أن يكون لون الشفاه البيضاء أحد الأعراض المؤقتة وراء انخفاض ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى ذلك قد ينتج لون الشفاه عن تناول بعض أدوية ضغط الدم حيث يقل تدفق الدم إلى الشفاه وتظهر باللون الأبيض.

4- الخوف أو القلق

عادة ما يتسبب الخوف أو القلق في ظهور رد فعل من الجسم أي تحويل تدفق الدم بعيدًا عن الأطراف نحو الأعضاء الحيوية، مما قد يتسبب في شحوب الشفاه وكذلك أجزاء مختلفة من الجسم، وعادة ما يختفي هذا اللون بمجرد الشعور بالاطمئنان.

5- تناول بعض الأدوية

يمكن أن يتغير لون الشفاه نتيجة تناول بعض الأدوية مثل بعض أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص للتعرف على كافة الآثار الجانبية والحصول على علاج مناسب أو بدائل أخرى.

قد يهمك: لماذا يحدث تشقق الشفاه في الصيف؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية