أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تنصح بهذا الفيتامين لزيادة عدد كرات الدم الحمراء

04:59 م الأحد 30 يونيو 2024
طبيبة تنصح بهذا الفيتامين لزيادة عدد كرات الدم الحمراء

كرات الدم الحمراء

كتب: أحمد كريم

يسبب نقص كرات الدم الحمراء في الجسم، العديد من المشاكل الصحية، ومن بينها الإصابة بفقر الدم، فهي المسئولة عن الكثير من الوظائف في الجسم، وتساعده في التخلص من ثاني أكسيد الكربون من الدم، فكيف يمكن زيادتها في الجسم.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، طرق زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم، وذلك حسبما ذكرته الدكتورة جيهان فؤاد استشاري التغذية.

طرق زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم

أوضحت استشاري التغذية، أنه من أجل زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم التي تنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، يجب الحرص على وجود فيتامين ب 12 أو الكوبالامين في تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، و تخليق مادة المايلين التي تعمل على عزلالألياف العصبية وزيادة سرعة انتقال النبضات العصبية، وهو بمثابة عامل مساعد في تخليق الحمض النووي، وكذلك تخليق الهرمونات والبروتين،والدهون والتمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا: ما أسباب نقص كريات الدم الحمراء وكيف نتعامل معه؟

وأضافت: نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، الذي يتميز بالتعب، وضيق التنفس، وشحوب الجلد، مشيرة إلى أن مصادر فيتامين ب 12 أو الكوبالامين يتوافر في المنتجات الحيوانية والأطعمة مثل لحوم البقر، الدجاج، السمك، البيض، الحليب ومنتجات الألبان، بالاضافة الى المصادر النباتية مثل حليب اللوز وحبوب الإفطار وبعض أنواع البقوليات، مثل العدس وفول الصويا.

قد يهمك: نقصها يسبب الأنيميا.. 8 طرق طبيعية لزيادة كريات الدم الحمراء (صور)

وأكدت الطبيبة، أن الجرعات اليومية تبلغ2.4 ملليجرام للرجال والنساء،2.6 ملليجرام للحوامل، مشيرة إلى أن فيتامين ب 12 له فوائد اخرى مثل خفض مستويات الهوموسيستئين، وهو حمض أميني يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في امتصاص الكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة العظام، ونقص فيتامين ب 12 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، بالاضافة إلى تكوين خلايا بطانة المعدة، التي تنتج حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة، وكذلك إنتاج السيروتونين والدوبامين، وهما ناقلان عصبيان يلعبان دورًا في تنظيم المزاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية