أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذرها.. أسباب تؤدي للنوبات القلبية في الشتاء

02:06 م الأحد 11 فبراير 2024
احذرها.. أسباب تؤدي للنوبات القلبية في الشتاء

النوبات القلبية في الشتاء

كتبت- ندى نجيد:

يؤثر فصل الشتاء تأثيرًا مباشرًا على طريقة عمل الجسم، حيث يمكن أن يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية والشرايين التاجية، مما يؤثر بشكل مباشر على تدفق الدم في الجسم، إضافةً إلى قلة النشاط البدني للأشخاص بسبب انخفاض درجة الحرارة.

وأشار الأطباء، إلى زيادة حالات النوبات القلبية خلال فصل الشتاء وفي موجات البرد الشديد، وهو ما لم يحظ بالكثير من البحوث والدراسات العلمية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذا الارتفاع في نسبة الإصابة بالنوبات القلبية خلال فصل الشتاء، وفقًا لما نشره موقع "Healthshots".

أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية في الشتاء

1- ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يزيد من بعض المخاطر الأخرى المرتبطة بصحة القلب.

وأشارت دراسة نشرت في دورية علم وظائف الأعضاء التجريبي، إلى أن فرص الإصابة بالنوبات القلبية في الطقس البارد تكون أكبر بكثير مقارنة بأي وقت آخر.

2- الإرهاق

يمكن أن يتعرض الجسم للإرهاق في الطقس البارد، حيث يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة، مما يؤدي إلى استنزاف الطاقة والموارد من الأنظمة الأخرى مثل نظام القلب والأوعية الدموية.

3- تكرار السكتات الدماغية

يرتبط حدوث النوبات القلبية في فصل الشتاء بزيادة تكرار السكتات الدماغية، حيث تشير دراسة نشرت في مجلة "Heart Rhythm"، إلى أن السكتات الدماغية الناجمة عن جلطات الدم، والتي يعاني منها المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني، تحدث بشكل أكثر تواترًا خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا:لا تتجاهلها.. 10 أعراض تنذرك بالنوبة القلبية

4- التهابات الجهاز التنفسي

يزيد فصل الشتاء من إصابة الأشخاص بالتهابات الجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا والتهاب الرئة، وقد تتفاقم هذه الحالة في بعض الأحيان وتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية.

5- تجنب ممارسة الرياضة

يمكن أن يتسبب نمط الحياة خلال فصل الشتاء، في ضعف صحة القلب نتيجة لتجنب ممارسة الرياضة.

وفي هذا السياق، يشير أحد الأطباء إلى أن قلة النشاط البدني في الشتاء يؤدي إلى زيادة الوزن وانخفاض لياقة القلب والأوعية الدموية.

وبالتالي، فإن التغييرات في النظام الغذائي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول، وهما من عوامل الخطر المعروفة للنوبات القلبية.

6- تقليل التعرض لأشعة الشمس في الشتاء

يمكن أن يؤدي نقص التعرض لأشعة الشمس خلال فصل الشتاء إلى انخفاض مستويات فيتامين "د"، وبالتالي يزيد من فرص الإصابة بنوبة قلبية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية