أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا نشعر بحرقان عند التبرز بعد تناول الأطعمة الحارة؟

05:38 م الخميس 01 فبراير 2024
لماذا نشعر بحرقان عند التبرز بعد تناول الأطعمة الحارة؟

التبرز المؤلم

الكونسلتو

عادةً ما نشعر بحرقان في فتحة الشرج أثناء التبرز بعد فترة من تناول الأطعمة الحارة، دون معرفة السبب وراء ذلك والإرشادات الواجب اتباعها للتخلص من هذا الإحساس المزعج.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب حرقان فتحة الشرج بعد تناول الأطعمة الحارة وطرق التخلص منه، وفقًا لموقع "MensHealth".

اقرأ أيضًا: أكثر فعالية من المياه.. إليك أفضل مشروب للتخلص من المذاق الحار

أسباب التبرز المؤلم عد تناول الأطعمة الحارة

المركبات التي تمنح الأطعمة الحريفة المذاق الحار، مثل الكابسيسين، غالبًا لا يمتصها الجسم، لذلك يؤدي خروجها مع البراز إلى الشعور بالحرقان في فتحة الشرج.

وقلما يعرف البعض أن الخلايا الموجودة في المستقيم والشرج تشبه إلى حدٍ كبير الخلايا المبطن بها الفم، لذلك نشعر بحرقان مماثل في الاثنين عند تناول الأطعمة الحارة.

وحرقان فتحة الشرج بعد أكل الأطعمة الحارة يمكن حدوثه لأي شخص، لكنه أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل مرضى متلازمة القولون العصبي.

ويصبح حرقان فتحة الشرج بعد تناول الأطعمة الحارة أكثر حدة عند مرضى البواسير والشق الشرجي، لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي اليومي الخاص بهم خاليًا تمامًا منها.

قد يهمك: الشطة تعزز الحرق والمناعة.. ممنوعة لهؤلاء

نصائح لتجنب التبرز المؤلم بعد تناول الأطعمة الحارة

هناك إرشادات يُنصح باتباعها لتجنب الشعور بالألم عند التبرز بعد تناول الأطعمة الحارة، أبرزها:

- تقليل الأطعمة الحارة قدر الإمكان، لأن الإفراط فيها يزيد من الشعور بالحرقان في فتحة الشرج أثناء التبرز.

- تقليل الأطعمة الحريفة الدسمة، مثل أجنحة الدجاج المغطاة بالصلصة الحارة، لأن الأملاح الصفراوية المسئولة عن هضم الدهون قد تؤدي إلى تهيج الجلد المحيط بفتحة الشرج.

- تناول المصادر الطبيعية للألياف الغذائية قبل أو بعد الأطعمة الحارة، مثل الخضراوات، لأنها تساهم في تقليل حرقان فتحة الشرج.

قد يهمك أيضًا: الوجه الآخر "للشطة".. ماذا يحدث للجسم عند تناول الأطعمة الحارة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية