أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أسباب للإسهال بمجرد تناول الطعام- اعرفها

12:23 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
8 أسباب للإسهال بمجرد تناول الطعام- اعرفها

الإسهال

كتبت - ندى سامي

يعاني بعض الأشخاص من الإسهال بعد تناول الطعام، وقد يحدث ذلك نتيجة تحسس المعدة تجاه بعض الأطعمة، ولكن قد يشير الأمر أيضًا لمشكلة صحية كامنة، تستوجب التشخيص السليم والعلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الأسباب الشائعة للإسهال بعد تناول الطعام، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أسباب الإسهال بعد تناول الطعام

عدم تحمل اللاكتوز

لا يمتلك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ما يكفي من الإنزيم اللازم لتكسير السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، لذا يمكن أن يتعرضوا للإصابة بالإسهال بعد تناول منتجات الألبان.

اقرأ أيضًا: لا تكثر من تناولها- 5 أطعمة قد تسبب الإسهال

سوء امتصاص السكر

لا يستطيع بعض الأشخاص هضم سكر الفركتوز والسوربيتول، وقد يؤدي تناول هذه السكريات إلى الإصابة بالإسهال بعد تناولها، ويشار إلى ذلك باسم سوء امتصاص السكر.

يوجد الفركتوز في العديد من الفواكه وفي شراب الذرة عالٍ الفركتوز، ويوجد السوربيتول في بعض الفواكه والمحليات الصناعية.

مرض الاضطرابات الهضمية

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية من رد فعل مناعي تجاه بروتين موجود في القمح يسمى الجلوتين، ويُعتقد أنه مناعي ذاتي، مما يعني أن الجهاز المناعي يشن هجومًا غير مناسب على الأمعاء عند إدخال الجلوتين، والذي يوجد في الكثير من الأطعمة، مثل الخبز والمكرونة والمخبوزات.

غالبًا ما يكون الإسهال الناتج عن مرض الاضطرابات الهضمية كريه الرائحة.

مرض التهاب الأمعاء

التهاب الأمعاء الذي يحدث نتيجة مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، قد يتسبب في الإسهال بعد تناول الطعام.

الأبحاث تشير إلى أن الالتهاب المزمن قد يكون بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للبكتيريا غير الضارة في الأمعاء.

قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء أيضًا من الإسهال الدموي، بالإضافة إلى آلام البطن، والتشنجات، والحمى، والحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل عاجل.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من الإسهال: عرض لهذه الأمراض

التهاب القولون المجهري

التهاب القولون المجهري هو التهاب يصيب الأمعاء الغليظة ويسبب إسهالا مائيا مستمرا، ويستمد اسمه من أنه لا يمكن التعرف عليه إلا تحت المجهر وأن الأنسجة تبدو طبيعية عند رؤيتها أثناء تنظير القولون.

متلازمة القولون العصبي

يمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي أيضًا سببًا للإسهال بعد تناول الطعام وقد يعاني الشخص من مجموعة من الأعراض الأخرى، بما في ذلك آلام البطن وتغيرات في حركات الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك أو الإثنين معًا بالتناوب.

الإسهال الحمضي الصفراوي

يحدث الإسهال الناتج عن الأحماض الصفراوية بسبب زيادة إنتاج السائل الهضمي المعروف باسم الصفراء، حيث تفرز المرارة الصفراء لمساعدة الجهاز الهضمي على تكسير الدهون، ولكن عندما تتراكم الصفراء، فإنها تؤدي إلى تقلصات وإطلاق السوائل الزائدة من الأمعاء الغليظة، وتكون النتيجة الإسهال.

قصور إفراز البنكرياس

لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور إفراز البنكرياس لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الإنزيمات البنكرياسية لهضم الأطعمة التي تتناولها بشكل كامل، وقد يؤدي هذا إلى الإسهال مع آلام البطن والشعور المستمر بالامتلاء وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية