أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل شرب الماء يعالج التهاب المسالك البولية؟

12:34 م الإثنين 21 أكتوبر 2024
هل شرب الماء يعالج التهاب المسالك البولية؟

شرب الماء هل يعالج التهاب المسالك البولية؟

كتب- كريم حسن

في حين أن التهابات المسالك البولية يمكن أن تختفي غالبًا دون تناول المضادات الحيوية، إلا أنها في كثير من الأحيان لا تختفي، اعتمادًا على مدى شدة التهاب المسالك البولية، ووجود تاريخ سابق مع التهابات المسالك البولية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى مساعدة شرب الماء على علاج التهابات المسالك البولية، وفقًا لما ذكره موقع "Medicine net".

ما هي التهابات المسالك البولية؟

تعني عدوى المسالك البولية إصابة الجهاز البولي بالعدوى، وقد تكون العدوى موجودة في مجرى البول أو الكلى أو المثانة.

والبول هو في العادة سائل خالٍ من البكتيريا ينتجه جسمك للتخلص من الفضلات والماء الزائد، ومع ذلك، عندما تصاب بالتهاب المسالك البولية، فإن البكتيريا التي يحتوي عليها البول يتم نقلها إلى أجزاء أخرى من الجسم أو الجهاز البولي.

أسباب عدوى المسالك البولية

عادة ما تحدث التهابات المسالك البولية بسبب بكتيريا الإشريكية القولونية، ورغم أن أي شخص قد يصاب بها، إلا أنها أكثر شيوعًا بين النساء.

وفي حين توجد حالات خفيفة من التهابات المسالك البولية، يوصي معظم الأطباء بمعالجة أي نوع من أنواع التهابات المسالك البولية بسرعة وباستخدام المضادات الحيوية، وذلك لأن هناك دائمًا خطر الإصابة بعدوى المثانة أو الكلى.

قد يهمك: كيف تتجنب الإصابة بالتهاب المسالك البولية؟

أعراض التهاب المسالك البولية

تظهر أعراض التهاب المسالك البولية عادة على النحو التالي:

- الشعور بالألم.

- الإحساس بالضغط في الحوض.

- الحاجة للتبول بشكل متكرر.

- البول المؤلم.

- وجود دم في البول.

- لون أو رائحة غريبة للبول.

- ألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

- الحمى.

- القشعريرة.

- القيء.

هل الماء يعالج التهاب المسالك البولية؟

في حين أن تأثير شرب الماء على التخلص من التهابات المسالك البولية أو التخلص منها لم يتم التأكد منه بشكل قاطع حتى الآن، ولكن ثبت وجود صلة بين شرب أكثر من 2.2 لتر من الماء يوميًا وانخفاض خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

لا يلزم الحصول على كل هذا الماء من خلال الشرب، يمكن أن يأتي بعضه من الماء الموجود في الفواكه أو الخضروات.

اكتشفت إحدى الدراسات أن النساء اللائي شربن 2.2 لترا كاملا من الماء يوميًا كان لديهن فرصة أقل بنسبة 50% للإصابة بالتهابات المسالك البولية.

عندما تعاني من التهاب المسالك البولية، يجب عليك شرب كمية إضافية من الماء فوق الكمية الموصى بها، سيؤدي القيام بذلك إلى تقليل تركيز البول وتوفير طريق أفضل للبكتيريا لمغادرة جسمك، ويجب أن حاول تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية خلال هذه الفترة، حيث يمكن أن تهيج المثانة.

إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول، فاحرص على التبول بشكل منتظم، فالتبول بشكل متكرر يعد وسيلة رائعة لإخراج العدوى من جسمك بسرعة، وإذا كنت تعاني من أي ألم، فاستحم بماء ساخن أو تناول مسكنات للألم متاحة دون وصفة طبية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية