أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل قلة النوم تسبب الإصابة بالبرد؟

01:00 م الأربعاء 16 أكتوبر 2024
هل قلة النوم تسبب الإصابة بالبرد؟

الإصابة بالبرد

كتب - محمد أمين

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من قلة النوم نتيجة عدة أسباب، منها التشتت وزيادة التفكير والقلق، وأحيانًا بسبب كثرة تناول المشروبات الغنية بكميات كبيرة من الكافيين، ومن لا يحصل على قسطه الكامل من النوم يكون عرضة للإصابة بالأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تأثير قلة النوم هلى صحة الجسم، وهل تسبب الإصابة بالبرد؟، بحسب ما ذكره موقع "Mayo clinic".

اقرأ أيضًا: مع بداية موسم البرد- تناول هذا الخضار للوقاية منه

هل تؤدي قلة النوم للإصابة بالبرد؟

قلة النوم تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي، وأوضحت الدراسات أن أولئك الأشخاص الذين لا يحصلون على قسطهم الكافي من النوم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، مثل فيروس البرد الشائع، كما أنه يؤثر على سرعة التعافي من المرض.

كما أن الجسم أثناء النوم، يساهم في إطلاق الجهاز المناعي بروتينات معروفة باسم السيتوكينات، التي تساعد في تعزيز جودة النوم.

لذا، من المهم أن تزيد السيتوكينات عندما تتعرض للعدوى أو الالتهاب أو عندما تكون تحت ضغط، والحرمان من النوم يؤدي لانخفاض إنتاج هذه السيتوكينات الواقية.

كما يجب العلم بأن الأجسام المضادة المكافحة للعدوى تقل أثناء الفترات التي لا تحصل فيها على القدر الكافي من النوم.

قد يهمك: طبيب يوصي بهذا الطعام: علاج خارق للبرد

أضرار قلة النوم

إضافة إلى الأضرار السابقة، فإن عدم الحصول على القسط الكافي من النوم، يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب.

يحتاج الجسم في اليوم لما يتراوح بين 7 لـ 8 ساعات من النوم العميق، كما يحتاج البالغون قرابة 9 ساعات، والأطفال في حاجة للنوم 10 ساعات أو أكثر لتعزيز صحة جهازهم المناعي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية