أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول عسل النحل

08:23 م الخميس 06 يوليه 2023
خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول عسل النحل

عسل النحل

كتب - محمد أمين:

يعتبر عسل النحل من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، للتعافي والوقاية من بعض الأمراض.

فئات ممنوعة من تناول عسل النحل

ورغم تعدد الفوائد التي يقدمها عسل النحل للصحة العامة، هناك فئات ممنوعة من تناوله لاعتبارات مرضية، حسبما ذكر الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: تعالج الأمراض.. إليك أنواع العسل وفوائده الصحية

1- الأطفال الأقل من عام

وقال جمال إن عسل النحل ممنوع للأطفال الذين لم يتموا عامهم الأول، لأن معدتهم تواجه صعوبة كبيرة في هضم السكريات الموجودة به، مما يعرضهم لخطر المغص والانتفاخ.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية أن هناك سببًا آخر يجعل عسل النحل مضر للأطفال الأقل من عام وهو احتوائه على كلوستريديوم، وهي بكتيريا قد تصيب الرضيع بالتسمم.

قد يهمك: تحت عمر سنة- 7 أطعمة ممنوعة على طفلِك

2- مرضى السكري

وأكد أن عسل النحل يعتبر بديلًا صحيًا للسكر الأبيض لمرضى السكري، ومع ذلك، يجب تناوله باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل حاد.

قد يهمك أيضًا: 6 آثار جانبية للإفراط في تناول العسل

3- مرضى حساسية العسل

وأوضح كريم أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية العسل ممنوعون تمامًا من تناول عسل النحل، لأنه يثير الجهاز المناعي لديهم ويحفزه على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

4- أصحاب المناعة الضعيفة

ونقلًا عن موقع "Only myhealth"، يحظر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل كبار السن والمصابين بأمراض المناعة الذاتية، تناول عسل النحل، لعدم قدرة أجسامهم على محاربة بكتيريا تدعى Clostridium Botulinum، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

اقرأ أيضًا: الملاعق المعدنية تفقد عسل النحل قيمته الغذائية.. إليك بدائلها الصحية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية