أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات على اللسان تظهر إصابتك بنقص مستوى الحديد في الدم

05:56 م السبت 18 سبتمبر 2021
علامات على اللسان تظهر إصابتك بنقص مستوى الحديد في الدم

نقص الحديد بالدم

الحديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم وله الكثير من الفوائد الصحية، ومسؤول عن العديد من العمليات الحيوية، وفي الغالب يصعب تحديد أعراض نقص الحديد خاصة إذا لم يتسبب في الإصابة بفقر الدم.

ويحدث انخفاض مستوى الحديد نتيجة أسباب مختلفة، بل وقد يتعرض الفرد لمضاعفات خطيرة خاصة مع فقر الدم الشديد وإهمال علاجه، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن " إكسبريس".

وهناك أعراض تكشف نقص الحديد، وأبرزها التهاب اللسان.

ومع انخفاض مستويات الحديد في الدم يحدث انخفاض لمستويات الميوجلوبين، وهو بروتين في كريات الدم الحمراء يربط الحديد بالأكسجين، ضروري لصحة العضلات في الجسم بما في ذلك عضلة اللسان، وبالتالي مع انخفاض مستواه في الدم يصبح اللسان مؤلما وناعما ومنتفخا.

كما يعاني الفرد من تقرحات في زوايا الفم فيما تستغرق أي جروح أو خدوش وقتا طويلا للتعافي.

وكذلك تتعرض الأظافر للضعف وتتكسر بسهولة نتيجة هذا النقص، هذا إلى جانب التأثير على جهاز المناعة، وبالتالي يصبح الفرد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد أثناء الحمل يزيد من مخاطر التعرض لمضاعفات أثناء الحمل وللجنين، هذا إلى جانب مخاطر التعرض لولادة مبكرة واكتئاب ما بعد الولادة.

وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد يعني أن خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي أو أقل من الهيموجلوبين مما ينبغي في كل خلية دم حمراء، وهذا يعني أنه يتم نقل كمية أقل من الأكسجين في مجرى الدم، ولاختبار نقص الحديد في الدم يجب فحص الدم.

وعادة ما يحتوي النظام الغذائي المتوازن على ما يكفي من الحديد لاحتياجات الجسم، لكن الكثيرين لا يحصلون على ما يكفي من المعدن في نظامهم الغذائي.

ومع ذلك، فإن انخفاض مستوى الحديد، الذي يؤدي إلى فقر الدم، يمكن أن ينتج عن أسباب مختلفة، ويمكن أن يشمل ذلك فترات الحيض الغزيرة وتناول بعض الأدوية.

اقرأ أيضًا: تعاني من الأنيميا؟.. 5 مكملات غذائية ضرورية لصحتك

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية