أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليس دائمًا كورونا.. أسباب متعددة لفقدان حاسة التذوق

03:09 م الجمعة 04 يونيو 2021
ليس دائمًا كورونا.. أسباب متعددة لفقدان حاسة التذوق

اسباب فقدان حاسة التذوق

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد فقدان حاسة التذوق من أشهر علامات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فضلاً عن بعض الأعراض الأخرى مثل الحمى والصداع والسعال وغيرها.

وهناك أسباب صحية عديدة لفقدان حاسة التذوق، يستدعي بعضها ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم، حسبما ذكر موقع "Medical News Today".

أسباب فقدان حاسة التذوق

1- مرض فقدان التذوق

لا يستطيع المصاب بمرض فقدان التذوق تمييز أي نوع من الطعام بشكل تام، ويعتبر من الأمراض النادرة التي تؤثر على 3% فقط من البشر.

2- مرض خلل التذوق

يؤدي هذا المرض إلى تغير مذاق جميع الأطعمة إلى مذاق واحد فقط، فعلى سبيل المثال، يشكو المريض أن كل المأكولات التي يتناولها مالحة أو حامضة أو بها مذاق معدني، وهذا غير صحيح.

3- نقص حاسة التذوق

يعاني المصابون بهذه الحالة الصحية من عدم القدرة على تحديد مذاق أطعمة معينة مثل الأطعمة المملحة أو الحلويات أو الحمضيات، فلا يعد اللسان فقط هو المسؤول الوحيد عن هذه العملية، بل الأنف والحلق وسقف الفم.

4- أمراض الجهاز التنفسي

تؤثر أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا على حاسة التذوق والشم على حد سواء، فضلاً عن التهاب الجيوب الأنفية الذي يسبب المشكلة نفسها.

5- مشكلة بالفم

تؤدي أمراض الفم وقلة العناية بصحة الأسنان والإصابة بأمراض اللثة وظهور رائحة الفم الكريهة إلى مشكلة في التذوق، كذلك الخضوع لجراحة في الأنف أو الفم

6- التهاب الأذن الوسطى

يسبب التهاب الأذن الوسطى أو التعرض لأي إصابات في الرأس إلى خلل في حاسة التذوق، ما يتوجب استشارة الطبيب المختص.

7- الأدوية

تؤثر بعض الأدوية المضادة للفطريات والمضادات الحيوية وغيرها على حاسة التذوق، كما يؤدي العلاج الإشعاعي لدى مرضى السرطان إلى حدوث مشكلة في هذه الحاسة أيضًا.

8- عوامل أخرى

تساعد بعض العوامل الأخرى على ضعف وفقدان حاسة التذوق مثل التقدم في العمر والإصابة بإحدى الأمراض العصبية كالخرف وألزهايمر وتدخين السجائر وغيرها.

اقرأ أيضًا: ما سر فقدان مرضى كوفيد-19 لحاستي الشم والتذوق؟

علاج فقدان حاسة التذوق

يتوقف العلاج على السبب وراء الإصابة بفقدان حاسة التذوق، فعلى سبيل المثال، إذا كان السبب متعلقًا بالإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي، فيطلب الطبيب الانتظار حتى تنتهي مدة العدوى ويتم التعافي نهائيا.

وإذا كان فقدان حاسة التذوق مرتبطًا بالتهاب الجيوب الأنفية أو عدوى الأذن الوسطى، فيوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية المعالجة حسب كل حالة.

وفي حال كان سبب فقدان حاسة التذوق التعرض لإصابة في الرأس أو أحد أمراض الجهاز العصبي، فيحتاج الأمر إلى خطة علاج كاملة.

ويجب الأخذ في الاعتبار أيضًا ضرورة تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة واستعمال الخيط الطبي والمضمضة والابتعاد عن التدخين.

قد يهمك: بعد فقدانها.. تمرينات بسيطة تمكنك من استعادة حاستي الشم والتذوق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية