أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الموبايلات الذكية.. 6 أشياء داخل منزلك تصيبك بالبرد والإنفلونزا 

10:34 م السبت 26 أكتوبر 2019
منها الموبايلات الذكية.. 6 أشياء داخل منزلك تصيبك بالبرد والإنفلونزا 

أشياء في منزلك تصيبك بالبرد

كتبت- آلاء نبيل:

عادة لا يخطر على بال البعض أن الاشياء التي نستخدمها بشكل يومي لها دور كبير وأساسي في انتقال عدوى البرد والأنفلونزا في كل الأوقات وخاصةً خلال فصل الشتاء.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز الأشياء الموجودة داخل المنزل، والتي تساعد على انتقال البكتيريا والعدوى بين الأشخاص، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- مقبض صنبور الماء

دائما يستخدم الأشخاص مقبض صنبور الماء وأيديهم متسخة وبالتالي تلتصق الفيروسات والبكتيريا به، وفي حالة كان الشخص مصابًا بالأنفلونزا تلتصق البكتيريا بالصنبور وتنتقل لباقي أفراد الأسرة، لذلك لابد من تنظيفه يوميًا بمناديل مطهرة.

2- فرشاة الأسنان

وجدت إحدى الدراسات أن فرشاة الأسنان يمكن أن تكون واحدة من أكثر المناطق التي تحتوي على الجراثيم بالمنزل، إذ أنها تلتقط الفيروسات والجراثيم وبالتالي فإن عدم تنظيفها يتسبب في الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد من خلال استخدامها داخل الفم.

ولذلك يجب تنظيف الفرشة من خلال غسلها بالماء الساخن مرة أو مرتين في الأسبوع، وفي حالة إصابة أحد أفراد الأسرة بأي من الأمراض المعدية يجب حفظ فرشاة أسنانه بعيدًا عن باقي أفراد الأسرة.

3- ألعاب الأطفال البلاستيكية

يعد الأطفال من ضمن أكثر الفئات المعرضة للإصابة بنزلات البرد على فترات قصيرة، وذلك نتيجة لانتشار الجراثيم بسهولة بين أشيائهم الخاصة ومنها الألعاب، لذلك يجب الحرص على تنظيف الألعاب بشكل دوري لقتل البكتيريا والفيروسات الموجودة عليها من خلال غسلها بالماء الدافيء والصابون، وتطهيرها من خلال وضع كمية من المطهر في ربع لتر من الماء، وشطف الألعاب ومن ثم تركها لتجف.

4- شاشات الهواتف الذكية

استخدام الهواتف التي تحتوي على شاشات اللمس والضغط عليها دائمًا يمكن أن يؤدي إلى انتقال الفيروسات بسهولة عبر زجاج الشاشة إلى أطراف الأصابع، لذلك من الضروري تنظيف الجهاز بشكل دوري وخاصة في موسم البرد والأنفلونزا، وذلك من خلال المناديل المعقمة لتطهير الشاشة.

اقرأ أيضًا: في الخريف.. 8 حيل بسيطة للوقاية من فيروس البرد (صور)

5- أجهزة التحكم عن بعد «الريموت»

تعد من أكثر الأشياء التي يستخدمها الأشخاص باستمرار في المنزل، ومن أقل الأشياء التي يهتمون بنظافتها، وتميل الجراثيم الخاصة بالبرد والأنفلونزا للعيش لفترات أطول على البلاستيك والأسطح الصلبة، ويمكن تنظيفه من خلال استخدام فرشاة أسنان نظيفة أو قطنة أذن بها مطهر، كما يمكن استخدام نفس الطريقة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر.

6- المكاتب

تفضل الجراثيم العيش على الأسطح الصلبة لفترات طويلة، لذلك فإن لمسها يساهم في نقل العدوى الخاصة بالأنفلونزا ونزلات البرد، لذلك لابد من تنظيف المكاتب بالمطهرات باستمرار لتجنب انتقال العدوى بين الأشخاص.

قد يهمك أيضًا: 10 أدوية لعلاج البرد ينصح بتوافرها في منزلك قبل حلول الشتاء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية