أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد لتناول الباذنجان النيء على الكوليسترول

11:30 ص الأربعاء 25 سبتمبر 2024
5 فوائد لتناول الباذنجان النيء على الكوليسترول

الباذنجان

كتب - محمد عماد

الباذنجان النيء يعتبر من الأطعمة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد تناول الباذنجان النيء وتأثيره على الكوليسترول، وفقًا لموقع "Only my health".

تأثير تناول الباذنجان النيء على الكوليسترول

1- تقليل الكوليسترول الضار (LDL)

الباذنجان يحتوي على مركبات نباتية تعرف بالفينولات، التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وارتفاع الكوليسترول الضار يعد من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والشرايين، لذا فإن تناول الباذنجان يمكن أن يكون له دور في الوقاية من هذه المشاكل.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لطفلِك عند تناول الباذنجان؟

2- زيادة الكوليسترول الجيد (HDL)

الباذنجان غني بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) في الدم، والكوليسترول الجيد يلعب دورًا مهمًا في نقل الدهون بعيدًا عن الشرايين، مما يقلل من خطر تراكم الدهون الضارة ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

3- تنظيم مستويات الدهون الثلاثية

الألياف والمركبات النباتية في الباذنجان تساعد على تقليل امتصاص الدهون في الأمعاء، مما يساهم في تنظيم مستويات الدهون الثلاثية في الدم، التي قد يؤدي ارتفاعها إلى تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

4- تقليل امتصاص الدهون

تناول الباذنجان النيء يساعد في تقليل امتصاص الدهون الضارة من الأمعاء، بفعل احتوائه على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، فهذا يساعد في تقليل تراكم الدهون في الجسم، مما يسهم في تحسين صحة القلب والشرايين.

قد يهمك: هل ألم الساق يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار؟ طبيب يجيب

5- مضاد للأكسدة

الباذنجان يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين والكلوروجينيك أسيد، والتي تساعد في حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، فهذه المركبات تحمي الأوعية الدموية وتحافظ على مرونتها، مما يسهم في تحسين تدفق الدم وتقليل مخاطر ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية