أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند تناول الشوفان يوميًا؟

11:34 ص الثلاثاء 06 أغسطس 2024
ماذا يحدث للجسم عند تناول الشوفان يوميًا؟

الشوفان

كتبت - هدى عبد الناصر

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الشوفان يوميًا ضمن الوجبات التي يتم الحصول عليها، حيث يساعد تناوله في تقديم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير تناول الشوفان يوميًا على صحة الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

هل تناول الشوفان يوميًا صحي؟

أوضحت نتائج بعض الدراسات أن تناول الشوفان بشكل يومي يساعد الجسم في الحصول على العديد من الفوائد الصحية من بينها:

1- الشعور بالشبع لفترة أطول

يعتبر الشوفان مصدرًا رائعًا للألياف، وهي الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها، وبالتالي هضم الطعام في وقت أطول، ومن ثم الشعور بالشبع لفترة طويلة، إلى جانب الحد من ارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب الحرص على تناوله في وجبة الإفطار أو خلطه بأطعمة أخرى أو تناوله كوجبة خفيفة للحصول على أفضل النتائج.

2- تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب

يساعد تناول الشوفان بشكل يومي في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث أن الشوفان يحتوي على كمية جيدة من الألياف، وبالتالي فهو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم واستقرار مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع، لذلك يجب الحرص على تناوله بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لطفلِك عند الإفراط في الشوفان؟

3- ضبط وزن الجسم

تناول الشوفان يوميًا يساعد على تقليل مستويات السكر المرتفع في الدم، وخفض نسبة الدهون في الجسم، وبالتالي ضبط وزن الجسم بشكل صحي والحد من الإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد، حيث يساعد تناوله على وجبة الإفطار في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة.

4- زيادة بكتيريا الأمعاء المفيدة

يتميز الشوفان باحتوائه على البروبيوتيك، وبالتالي يساعد تناوله بشكل يومي في تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ومن ثم تقوية صحة الجهاز المناعي وتحسين الحالة المزاجية وكذلك الهضم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض بشكل عام.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تناول الشوفان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية