أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المانجو تهيج القولون؟

05:49 م الأحد 28 يوليه 2024
هل المانجو تهيج القولون؟

المانجو

كتب - صابر نجاح:

تعد المانجو من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها إليها الجسم، ولكن تهيج القولون العصبي؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير المانجو على القولون العصبي، وفقًا لمواقع "Times of india" و"Livestrong" و"Health Direct".

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

هل أكل المانجو يهيج القولون؟

توفر المانجو لمرضى القولون العصبي حماية كبيرة ضد الإصابة بالإمساك، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية المعززة لصحة الجهاز الهضمي.

وتلعب الألياف الغذائية دورًا كبيرًا في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، لذلك يجب على مرضى القولون العصبي إدراج الأطعمة الغنية بها، مثل المانجو، في النظام الغذائي اليومي.

قد يهمك: فوائدها مذهلة- ما هي المانجو الأغلى في العالم؟

ومع ذلك، من الضروري أن ينتبه مرضى القولون العصبي للكمية المستهلكة من المانجو، لأن تناولها بشكل مفرط قد يؤثر سلبًا على صحتهم، حيث تعرضهم للإصابة باضطرابات هضمية مزعجة.

ويتهيج القولون العصبي عند الإفراط في المانجو، لأن الجهاز الهضمي قد يواجه صعوبة في التعامل مع سكرياتها المرتفعة والكربوهيدرات القابلة للتخمر المتوفرة بها.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول المانجو

ومن أبرز الاضطرابات الهضمية التي تسببها المانجو لمرضى القولون العصبي عند الإكثار منها:

- الإسهال.

- انتفاخ البطن.

- الغازات.

- تقلصات المعدة.

اقرأ أيضًا: 5 أضرار يسببها الإفراط في المانجو.. كم ثمرة مسموح بتناولها يوميًا؟

والاعتدال ليس الشرط الوحيد لتناول مريض القولون العصبي المانجو بأمان، بل لا بد أيضًا أن تكون ناضجة، لأن الثمار الخضراء مضرة لصحته.

كما يراعى عدم شرب عصير المانجو الممزوج بالحليب، لأن اللبن من المشروبات الممنوع تناولها لمرضى القولون العصبي، لاحتوائه على سكر اللاكتوز.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية