أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول قشر الخوخ؟

08:32 م الخميس 20 يونيو 2024
ماذا يحدث لجسمك عند تناول قشر الخوخ؟

قشر الخوخ

كتب - محمد عماد:

يعتاد بعض الأشخاص على تقشير الخوخ قبل تناوله، دون العلم أن قشرته تتميز باحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، لكنها قد تسبب بعض الأضرار.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد قشر الخوخ وأضراره، وفقًا لموقعي "Healthline" و"WebMD".

فوائد قشر الخوخ

1- ملين طبيعي

يساعد قشر الخوخ على علاج الإمساك والوقاية منه، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية القابلة للوذبان في الماء، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

2- الوقاية من أمراض القلب

يوفر قشر الخوخ حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن أليافه الغذائية تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم.

اقرأ أيضًا: فوائد علاجية مذهلة لقشور الفاكهة

3- مضاد للسرطان

يقلل قشر الخوخ من خطر الإصابة بالسرطان، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تعمل على مكافحة نشاط الشوارد الحرة بالجسم، مثل الفلافونويدات والكاروتينويدات.

4- تقوية المناعة

يلعب قشر الخوخ دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، لغناه بفيتامين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

قد يهمك: يحتوي على الفلورايد.. 7 فوائد صحية للخوخ

5- تحسين صحة البشرة

لقشر الخوخ تأثيرات إيجابية على صحة الجلد، لأن فيتامين سي المتوفر به يساهم في الحفاظ على نضارة ومرونة وشباب البشرة، عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين وتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يعجِّل من ظهور علامات الشيخوخة.

6- تعزيز صحة العين

يمثل قشر الخوخ أهمية كبيرة لصحة العين، لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساهم في تقوية حاسة الإبصار والحد من الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الجلوكوما والمياه البيضاء.

أضرار قشر الخوخ

- التسمم الغذائي أو النزلة المعوية: إذا لم يتم تنظيف قشر الخوخ بالماء الجاري جيدًا من بقايا الأتربة والمبيدات الحشرية والأسمدة والبكتيريا قبل تناوله.

- رد فعل تحسسي: خاصةً إذا كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه مادة اللاتكس.

قد يهمك أيضًا: فئات ممنوعة من تناول الخوخ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية