أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة تقلل مستويات B1 في الجسم- تجنب الإفراط فيها

10:23 ص الإثنين 07 أكتوبر 2024
أطعمة تقلل مستويات B1 في الجسم- تجنب الإفراط فيها

فيتامين B1

فيتامين B1 يلعب دور مهم في أداء العديد من الوظائف الحيوية الهامة، لا يستطيع الجسم إنتاجه بكميات كافية، ويمكن الحصول عليه من الطعام.

أعلنت الدكتورة يلينا أوستروفسكايا أخصائية الغدد الصماء والطب الوقائي ومكافحة الشيخوخة، هناك بعض الأطعمة والمشروبات عند تناولها تنخفض مستويات B1 وفقًا لـ "روسيا اليوم" وحددت تلك الأطعمة والمشروبات فيما يلي:

القهوة

الشاي

الأسماك النيئة

الكحول

وتقول: "لا ينتج الجسم فيتامين В1 الثيامين، بل الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء. أي أن مستوى هذا الفيتامين يعتمد على حالتها.

ويحتاج الجسم إلى المغنيسيوم لامتصاص هذا الفيتامين. ولكن مستوى المغنيسيوم ينخفض لدى الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد ويتناولون القليل من الأطعمة المحتوية على هذا العنصر المهم والتي تتوافر في المكسرات، الفواكه المجففة والمأكولات البحرية والسبانخ وغيرها، كما أن للقهوة والشاي والأسماك النيئة تأثير مماثل.

مصادر فيتامين B1

ووفقا لها، يوجد فيتامين В1 في بيض الدجاج ومنتجات الألبان والخضروات مثل البنجر، البصل، الفجل، الطماطم، الفلفل، وكذلك في الفواكه والفواكه مثل لأناناس، التين، البرتقال، الكرز ، المشمش. كما أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الأمعاء تنتجه لذلك هو موجود في الأطعمة المخمرة مثل الملفوف المخمر.

وتقول: "يصعب تشخيص نقص هذا الفيتامين في الجسم لأن أعراضه قد تشير إلى اضطرابات أخرى في الجسم، ولكن في المراحل الأولى غالبا ما يؤدي إلى التهيج وضعف الذاكرة والانتباه وكذلك التعب السريع. ولاحقا يضطرب النوم وضعف العضلات ووخز في أصابع القدمين والصداع".

وبالإضافة إلى ذلك يؤثر نقص فيتامين B1 على عمل القلب والأوعية الدموية مسببا تسارع ضربات القلب يليه ضيق التنفس والتورم. كما يمكن أن ينعكس نقص هذا الفيتامين على عمل الجهاز الهضمي - ضعف الأمعاء والإمساك المزمن وشعور غير مريح في البطن والغثيان المستمر.

قد يهمك: فيتامين ب1.. إليك أبرز فوائده ومصادره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية