أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أضرار لا تتوقعها للخضروات

04:36 م الأربعاء 10 يناير 2024
5 أضرار لا تتوقعها للخضروات

الآثار الجانبية للخضروات

كتبت- هدى عبد الناصر:

الخضروات من أكثر الأطعمة التي يعتاد الأشخاص على تناولها، ولكن قد يتسبب الإفراط في تناولها في ظهور بعض الآثار الجانبية التي تتطلب الانتباه جيدًا للسيطرة على المشكلة بشكل كبير.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الآثار الجانبية غير المتوقعة للخضروات، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

أضرار غير متوقعة للخضروات

1- زيادة الصوديوم بالجسم

الخضروات الطازجة لا يوجد منها أي ضرر على الجسم، ولكن تناول الخضروات المعلبة تزيد من كمية الصوديوم بالجسم، وذلك للحفاظ على نكهتها حيث يتم إضافة 306 ملليجرام من الصوديوم لكل كوب وهذه الكمية كبيرة للغاية قد تؤثر على الجسم بشكل كبير.

2- تغيير رائحة البول

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن الإفراط في تناول الخضروات قد يغير من رائحة البول بشكل كبير، وكذلك اللون في بعض الحالات حيث يتسبب تناول كمية كبيرة من البنجر في تحول لون البول إلى القرمزي وترجع هذه التغيرات إلى وجود مواد كيميائية وأصباغ معينة في هذه الخضروات مثل حمض الهليون والبيتاسيانين.

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 أطعمة تجعل رائحة البول كريهة

3- الغازات والانتفاخ

تعرف بعض الخضروات بأنها تسبب الإصابة بالغازات حيث تحتوي الخضروات الصليبية، مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب على مركبات تسمى الجلوكوزينات، وبالتالي تتسبب هذه المركبات في الغازات في الجهاز الهضمي، ومن ثم الشعور بالامتلاء والانتفاخ، لذلك يجب الحرص على طهي الطعام قليلًا قبل تناوله لتجنب هذه المضاعفات.

4- تفاقم التهاب الأمعاء

قد تتسبب بعض الخضروات في المعاناة من نوبات داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، مما يؤثر بالطبع على التهاب الأمعاء، لذلك يجب الانتباه جيدًا من الخضروات التي يتم تناولها والتأكد من عدم الإصابة بأي مضاعفات بعد تناول الخضروات ويفضل استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور أي أعراض.

5- حرقة المعدة

تعتبر الخضروات من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب، ولكن الإفراط في تناول معينة منها يتسبب في المعاناة من حرقة المعدة حيث تتضح هذه الخضروات في الطماطم والثوم والبصل والفلفل الحار، لذلك يجب الانتباه جيدًا قبل البدء في الإفراط في تناول هذه الخضروات لتقليل الأعراض التي يتم الشعور بها.

قد يهمك: أسباب عدة للحموضة.. كيف تتخلص منها؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية