أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر هؤلاء من تناول الفول والطعمية

07:25 م الخميس 27 يوليه 2023
طبيب يحذر هؤلاء من تناول الفول والطعمية

الفول والطعمية

كتب - محمد أمين:

الفول والطعمية من أشهر الأكلات الشعبية التي يعتاد الكثير من الأشخاص على تناولها في وجبة الإفطار، ولكن هناك فئات ممنوعة منهما لاعتبارات مرضية.

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

الفئات الممنوعة من تناول الفول والطعمية

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد المنيسي، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، إن الفول والطعمية يحظر تناولهما في ظل الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفول والطعمية يوميًا؟

1- مرضى أنيميا الفول

وأوضح المنيسي أن مرضى أنيميا الفول يجب عليهم الابتعاد تمامًا عن الفول والطعمية، ويرجع السبب إلى نقص إنزيم سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين في دمائهم.

2- مرضى القولون العصبي

وأضاف استشاري أمراض الباطنة أن النظام الغذائي لمرضى القولون العصبي من الضروري أن يكون خاليًا تمامًا من الطعمية والفول، لأن الاضطرابات الهضمية لديهم تزداد حدة عند تناولهما، مثل تقلصات المعدة وانتفاخ البطن والإمساك والإسهال.

قد يهمك أيصًا: السعرات الحرارية في الفول والطعمية.. 6 نصائح لتناولهما في الرجيم

3- مرضى القلب

وحذر مرضى القلب من تناول الفول والطعمية، لأن الزيت المستخدم في تحضيرهما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

4- مرضى حساسية البقوليات

وأشار المنيسي إلى خطورة الفول والطعمية على مرضى حساسية البقوليات، لأن الجهاز المناعي عند تناولهما يفرز مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل الحكة وتورم الوجه أو اللسان أو الحلق والغثيان والقيء.

اقرأ أيضًا: هل يصيبك الفول بالخمول؟.. إليك السبب والحل

5- مرضى التهاب الأمعاء

وأكد أن القولون العصبي ليس المرض الهضمي الوحيد الذي يستدعي تجنب الفول والطعمية، مشيرًا إلى أن البروتين النباتي المتوفر بهما يسبب لمرضى التهاب الأمعاء أيضًا انتفاخ البطن والإسهال.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية