أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمحبي الكشري- 5 أمراض قد تحرمك من تناوله

07:09 م الأربعاء 11 أكتوبر 2023
لمحبي الكشري- 5 أمراض قد تحرمك من تناوله

الكشري

كتب - محمد أمين:

يعد الكشري من الأكلات الشعبية المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يدفع البعض إلى تناوله باستمرار.

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

أمراض تتدهور عند تناول الكشري

ورغم القيمة الغذائية العالية لمكونات الكشري، مثل العدس والبصل والحمص والطماطم، هناك أمراض قد تمنعك من تناوله، حسبما ذكرت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: لماذا تُغلق محلات الكشري في رمضان؟

1- القولون العصبي

وحذرت مروة مرضى القولون العصبي من تناول الكشري، لأن العدس والحمص يحتويان على مواد يصعب على معدتهم همضها بسهولة، مما يؤدي إلى تخمرها في الأمعاء، ومن ثم تتكون الغازات ويحدث انتفاخ البطن.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية أن المكرونة التي تضاف إلى الكشري تحتوي على نسبة عالية من الجلوتين، الذي يتسبب في تهيج القولون.

قد يهمك: تعرف على فوائد الكشري

2- السمنة

وأوصت مرضى السمنة بالابتعاد عن الكشري، نظرًا لسعراته الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى الدهون المتحولة التي يكتسبها عند قلي البصل وتسبيك صلصة الطماطم.

3- أنيميا الفول

وأشارت مروة إلى خطورة الكشري على مرضى أنيميا الفول، لأنهم من الفئات الممنوعة تمامًا من تناول البقوليات، لا سيما العدس والحمص، لأنها تثير مجموعة مزعجة من الأعراض لديهم.

قد يهمك أيضًا: للحصول على فوائده.. 4 نصائح احرص عليها عند تناول الكشري

4- حساسية القمح

وأكدت خبيرة التغذية أن مرضى حساسية القمح ممنوعون أيضًا من تناول الكشري، لأن الجلوتين المتوفر في المكرونة له تأثيرات سلبية على صحتهم.

5- حساسية البقوليات

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن حساسية البقوليات من الأمراض التي تتفاقم عند تناول الكشري، مناشدةً الأشخاص المصابين بها بتجنبه بشكل نهائي.

اقرأ أيضًا: هل تتناوله مع الكشري؟.. إليك أضرار الخبز المقلي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية